أبريل 30, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

مأساة تشريعات وزارة التربية … شهادة التفوق الفني مسموح وممنوع شهادة التفوق العلمي

وكالة تليسكوب الاخبارية

أيام وانا طالب في المدرسة قدمت بعض الصناعات منها عملت سيارة روموت باستخدام خامات البيئة، نعم اثارت اهتمام استاذي فما كان ان نصحني ان اقدمها للمديرية (مديرية الكرك) وقدمتها لمديرية التربية لوحدي، فنصحوني اقدمها لقسم النشاطات ودخلت عليهم واستغربو قدومي، قال احدهم لا يوجد بند بهذا الموضوع عندنا لانه اختصاصنا نشاطات فنية وثقافية ولا يوجد مسابقات بهذا الاسم اي علمية او تكنولوجية والوزارة تعطي شهادة تفوق فني او رياضي شوف الاشراف، الاشراف رفض اخذها، وعدت للنشاطات قال لي احدهم “حطها يولد تحت هالطاولة بلكي لقيت لها صرفة” ، طبعا بعقلية الطالب وبرائته ظنيت انه سيهتم بالامر او يبحث عن الية لاظهار تميزي بهذا العمل.

غابت الأيام وعدت لنفس المكان ووجدتها تحت الطاولة والموظف غير موجود، وعندما سألت اكد رئيس القسم لي انه لا يوجد بند او جهة في الوزارة تهتم بهذا الامر، فقط لديهم شهادة تفوق فني ورياضي فقط.

ومنذ ذلك الحين السيارة موجودة معي للذكرى وشاهدة على كارثة التشريعات التربوية , ومرت الايام واصبحت معلما واكملت محاولا اعمل برامج ومشاريع للطلبة المتميزين بهذا الامر مهما كلفت الظروف رغم كل العقبات.

حاولت لتعديل التعليمات او ايجاد تعليمات اخرى لدى وزارنا تعنى بهذا الامر سواء من خلال عملي كمعلم او نقابي , ومبدئيا طرحت مبادرة بالتعاون ما رئيس القسم ومديرية التربية بالمزار قبل 4 سنوات ووافق معالي وزير التربية د عزمي محافظة على انشاء نادي اردوينو وروبوت في مركز تكنولوجيا التعليم والمعلومات واقترحنا للوزير تعليمات منذ ٤ سنوات ولم ترى النور للان حيث بدأ معاليه في الاجراءات ولكن لظروف استقال في حينها، ومع هذا بقينا نبث هذه الثقافة بالتعاون مع المعنيين وخرج لدينا ابداعات كبيرة لدى الطلبة, ومشاركات بمسابقات محلية ودولية .

الان لدى مدارس المزار ٦ اندية تعمل بهذه الطريقة, والان تقوم المديرية بالتعاون مع جميع الاطراف على تطوير هذه المبادرة ونقلها لباقي المديريات,منتظرين تشريعات تربوية تساعد على التطوير وتوسعة المشروع .

الغريب بالموضوع لماذا لا يوجد شهادة تفوق تكنولوجي أو علمي ولماذا التعليمات لم تصدر؟!

نجد طالب تميز بلعبة معينة يأخذ شهادة تفوق فني أما طالب حصل على اعلى المراتب حتى لو جائزة دولية لا نجد تقدير ولا شهادة ولا اولوية بالقبول بالجامعة.

كيف نعزز ونشجع الابداع ؟! كيف نطالب المعلم ان ينتج طالب مبدع والتشريعات عبارة عن نظام الخدمة المدني الخاص بالشأن الاداري فقط وليس المهني ,ولا يوجد ما يحفز معايير التطور ؟!

آمل ان هذه الرسالة تصل لجميع المسؤولين وعلى رأسهم معالي وزير التربية والتعليم .

——————–

عضو قسم التكنولوجيا

مدرب روبوت واردوينو

حكم روبوت معتمد

الاستاذ باسل الحروب

31/8/2023

Related posts

فنانة سورية شهيرة : لن أشارك في مسلسل باب الحارة بعد رحيل محمد قنوع

daw daw

ماكرون يقضي إجازة عيد الميلاد في الأردن

daw daw

الفايز يؤكد أهمية إجراء حوارات مع طلبة الجامعات حيال القضايا والتحديات الوطنية

daw daw