مايو 11, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

1037 وفاة و وأصابة 1204 جراء الزلزال بالمغرب

وكالة تليسكوب الاخبارية

قتل 1037 شخصاً وأصيب 1204 بجروح غالبيتهم في مناطق ريفية وسط جبال الأطلس الكبير جنوب مراكش، جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت، متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا حالة ذعر في مراكش ومدن أخرى كثيرة، وفق حصيلة جديدة صادرة عن وزارة الداخلية.

ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريشتر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصدا سياحيا كبيرا.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية السبت “إلى حدود الساعة 10 صباحا، سجلت 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة”، بعدما أشارت حصيلة سابقة إلى سقوط 632 قتيلا و329 جريحا.

واوضح “تم تسجيل 394 حالة وفاة في إقليم الحوز، مركز الزلزال، و271 وفاة في إقليم تارودانت، و91 وفاة في شيشاوة، و13 وفاة بمراكش”.

والغالبية العظمى من الضحايا في محافظات تقع جنوب مراكش وتضم بلدات صغيرة وقرى متناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير، وهي بمعظمها قرى يصعب الوصول إليها وغالبية المباني فيها لا تحترم شروط مقاومة الزلازل، بحسب ما أوضح خبراء في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية.

وهذا أقوى زلزال يضرب المغرب.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن السلطات “سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار”.

من جهتها أعلنت القوات المسلحة في بيان أنها “نشرت بشكل مستعجل (…) وسائل بشرية ولوجستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والانقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني”.

وأضاف البيان “تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة”.

وتسبب الزلزال بأضرار مادية جسيمة بحسب صور ومشاهد أوردتها الصحافة المحلية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وأظهرت مشاهد انهيار جزء من مئذنة في ساحة جامع الفنا الشهيرة التي تعتبر قلب مراكش النابض، ما أسفر عن سقوط جريحين.

Related posts

100 يوم على الإبادة الجماعية في غزة

الدكتور ماجد الخواجا

“الأمن السيبراني” يحذر الأردنيين

daw daw

لماذا أمرنا الله بغض البصر ولم يأمرنا بغض النظر !؟

daw daw