مايو 26, 2024
اخر الاخبارالمغرب العربيسلايدر رئيسيةعربي دولي

زلزال المغرب رفع الارض 20 سنتميترا حول مركز الزلزال

وكالة تليسكوب الاخبارية

أعلن علماء يابانيون أن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز بالمغرب تسبب في رفع مستوى الأرض بحوالي 20 سنتيمترا حول مركز بؤرة الزلزال.

وسبق أن أعلن ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، في حديث مع هسبريس، أن زلزال الحوز رفع علو جبال الأطلس، مشيرا إلى أن الزلازل عموما هي المكونة للسلاسل الجبلية.

وقامت هيئة المعلومات الجيومكانية اليابانية بتحليل بيانات الأقمار الصناعية المتعلقة بالزلزال الذي وقع يوم 8 الجاري، وأعلنت أن “الأرض ارتفعت على ما يبدو بما يصل إلى 20 سنتيمترا حول مركز الزلزال”.

أعلنت الهيئة ذاتها أن الخلاصات جاءت استنادا إلى بيانات الرصد الراداري من القمر الصناعي لرصد الأرض “دايتشي-2″، وتحليل الحركة اللاحقة للأرض، وتابعت: “نتيجة لذلك تأكدت تقلبات قرب مركز الزلزال في منطقة تبعد نحو 50 كيلومترا من الشرق إلى الغرب، ونحو 100 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب”.

وأوضحت الجهة ذاتها أنه من المعلوم أن هذا الزلزال كان من النوع المعروف باسم “الصدع العكسي”، حيث تندفع الكتل الصخرية ضد بعضها البعض، ما يؤدي إلى ثبات كتلة صخرية فوق الأخرى.

وقام البروفيسور يوجي ياجي، من جامعة تسوكوبا، بتحليل كيفية تحرك الصدع بناءً على بيانات من أجهزة قياس الزلازل التي تم رصدها في جميع أنحاء العالم.

وأظهرت النتائج أن تمزق الصدع استمر حوالي 7 ثوان، وانتشر من الشرق إلى الجنوب الشرقي من مركز الزلزال إلى المناطق الضحلة.

وقال البروفيسور ياجي: “ربما تكون المنطقة الواقعة بين الشرق والجنوب الشرقي من مركز الزلزال قد تعرضت لهزة كبيرة، ما تسبب في مزيد من الضرر”، وزاد أن الهزات ستكون أقوى في اتجاه تمزق الصدع.

يذكر أن الهزة الأرضية التي ضربت عددا من المناطق بالمملكة، ليل الجمعة 8 شتنبر الجاري، بلغت شدتها 7 درجات على سلم ريشتر، وبؤرتها منطقة إيغيل بإقليم الحوز. وإلى حدود الساعة تواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

وتستمر الهزات الارتدادية بالمناطق المنكوبة، وسط توصيات من المعهد الوطني للجيوفيزياء بضرورة التزام الحيطة والحذر، إذ قد تخلف هذه الهزات مزيدا من الأضرار.

المصدر : هسبريس.

Related posts

وزير أسبق : علامة 100% ليست مؤشرا على جودة التعليم وذكاء الطالب

daw daw

إشغال جميع مباني “مادبا الصناعية” وبدء العمل بالمرحلة الثالثة

daw daw

1.5 مليون مسافر عبر جسر الملك حسين منذ بداية العام

daw daw