مايو 4, 2024
اخر الاخبارمحلياتمقتطفات تلسكوبنقابات واحزاب

حزب الوحدويون الديمقراطي الاردني يقيم محاضرة سياسية بعنوان “الحياة الحزبية في الاردن الحاضر والمستقبل” في العقبة

وكالة تليسكوب الاخبارية

اقام حزب الوحدويون الديمقراطي الاردني محاضرة سياسية عن “الحياة الحزبية في الاردن الحاضر والمستقبل” في مدينة العقبة.

وتحدثت الامين المساعد لأقليم العقبة ريما الجغبير ان هدفنا الأسمى في حزب الوحدويون الديمقراطي الاردني هو الأسرة والتربية والتعليم والصحة ، والانتماء الحقيقي للوطن من خلال تجسيده سلسلة من النشاطات تخدم مصلحة الجميع.

واكدت الجغبير  أن دور المرأة في التمثيل السياسي وفرض القوانين التي تتيح لها حق المشاركة بحرية وبأستمرارية وبقوة نحو رفعة وتقدم الوطن، لأن المرأة شريك استراتيجي مهم في عملية التقدم والتطور والازدهار. وان الحياة الحزبية هي طوق نجاة لنظام ديمقراطي فعال . وان صوتنا سوف يكون قوي ومسموع عندما تخرج من نشاط حزبي متقدم يخدم تطلعات ابنائنا الجيل القادم نترك لها استمرارية المسيرة بأسس متينة.

وبين الامين العام لحزب الوحدويون الديمقراطي الاردني الدكتور راكان أبو طرية ان جلالة الملك أكد على ضرورة تشكيل الأحزاب وضرورة انخراط الشباب والمراة في العمل الحزبي من خلال جميع خطاباته واوراقه النقاشية ، وان المرحلة المقبلة هي مرحلة الأحزاب وصولاً إلى الحكومات البرلمانية.

واشار  الدكتور راكان ان قانون الاحزاب السياسية رقم (7) لسنة 2022 ، ان للأردنيين الحق في تأسيس الأحزاب السياسية والانتساب إليها وفقاً للدستور، ويمنع التعرض لأي اردني بما في ذلك المساس بحقوقه الدستورية أو القانونية أو مساءلته أو محاسبته من أي جهة رسمية أو غير رسمية بسبب إنتمائه أو إنتماء أي من اقاربه الحزبي. ويمنع التعرض لطلبة مؤسسات التعليم العالي بسبب الانتماء والنشاط الحزبي السياسي.

كما  يحق لمن وقع عليه تعرض خلافاً لاحكام هذه المادة أن يلجأ إلى المحاكم المختصة لرفع التعرض والمطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي. كما قدم الامين العام شرحاً تفصيلياً عن قانون الانتخابات الجديد من حيث تقسيم المملكة لدوائر محلية ودائرة عامة وكيفية توزيع تلك الدوائر وعدد المقاعد ، كما اشار الى آلية زيادة عدد المقاعد الحزبية خلال الثلاثة مجالس النيابية القادمة لتصل الى ٦٥ % من اجمالي عدد اعضاء مجلس النواب. وتم عرض فيديو عن نشأت ومسيرة الحزب

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع مع الحضور  الذين شكروا القائمين على هذه الفعالية التي ساهمت في فهم اكبر لتلك القوانين والتشريعات .

Related posts

قانونا السير والجرائم الإلكترونية يدخلان حيز التنفيذ

daw daw

الخريشة: الأحزاب مسؤولة عن نفسها والعمل السياسي والبرلماني ليس جديداً على المجتمع الأردني

daw daw

الأمن العام : البحث جارٍ عن شخصين قاما بدهس رجلي أمن عام في منطقة الجفر أثناء حملة على الآبار المخالفة قبل يومين

daw 1