مايو 6, 2024
اخر الاخبارالعراق والشامسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

“لم يسبق أن رأيت مثل هذا العنف الوحشي “.. الرئيس البرازيلي يندد بالعنف الإسرائيلي في قطاع غزة… شاهد الصور والفيديو

وكالة تلسكوب الاخبارية

وصف الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بأنها “عنف وحشي”، وذلك خلال استقباله 32 مواطناً تمكنت حكومته من إخراجهم من قطاع غزة هذا الأسبوع، بعد مفاوضات استمرت شهراً.

لولا دا سيلفا خرج إلى قاعدة برازيليا الجوية، واستقبلهم هناك، ورحّب بهم بعد رحلة جوية طويلة استمرت يوماً تقريباً.

ودخل البرازيليون مصر من غزة عبر معبر رفح يوم الأحد، ونُقلوا إلى القاهرة حيث استقلوا طائرة رئاسية أرسلها لولا، وتوجهوا إلى البرازيل عبر لاس بالماس بإسبانيا.

واستقبل لولا العائدين استقبالاً حاراً، مقدماً دعمه للبرازيليين الذين ما زالوا في غزة أو القادمين منها، وندد بقتل المدنيين في القطاع الفلسطيني.

“لم يسبق لي أن رأيت مثل هذا العنف”

وقال لولا، في كلمة قصيرة على المدرج “لم يسبق لي أن رأيت مثل هذا العنف الوحشي وغير الإنساني ضد أشخاص أبرياء”.

وكانت هذه الرحلة العاشرة في عملية أطلقتها الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية لإعادة مواطنيها من إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، بعد اندلاع الحرب في المنطقة الشهر الماضي.

وبحساب العائدين في رحلة الإثنين، يصل إجمالي من تم إنقاذهم إلى 1477 شخصاً، من بينهم 3 بوليفيين و11 فلسطينياً وأردني، بالإضافة إلى 53 حيواناً أليفاً.

وكرر لولا انتقادات سابقة لحماس بسبب هجومها على إسرائيل ولإسرائيل بسبب رد فعلها.

وقال “إذا ارتكبت حماس عملاً إرهابياً وفعلت ما فعلته، فإن دولة إسرائيل ترتكب أيضاً عدة أعمال إرهابية من خلال عدم أخذها في الاعتبار أن الأطفال ليسوا في حالة حرب، وأن النساء لسن في حالة حرب”.

إبادة جماعية

وكان لولا دا سيلفا قد هاجم الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة، واتهم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأوروبا بتسليح إسرائيل من أجل قتل الشعب الفلسطيني والقيام بإبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك في تغريدة سابقة له على حسابه الرسمي على منصة “إكس”، تويتر سابقاً.

وقال دا سيلفا إن: “هذه ليست حرباً. هذه إبادة جماعية، فقد قُتل ما يقارب ألفي طفل”، وهاجم في حديث له الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، الذين يدعمون إسرائيل لممارسة القتل الجماعي الذي ترتكبه في غزة وفلسطين.

وفي تصريح مشابه للرئيس البرازيلي أيضاً، قال فيه إن الغارة التي أسفرت عن مقتل المئات في مستشفى في غزة، في إشارة إلى المستشفى المعمداني، وما جرى فيه، كانت “مأساة لا يمكن تبريرها”، وجدد دعوته إلى التدخل الإنساني الدولي ووقف إطلاق النار في المنطقة.

وكتب لولا على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، المعروفة سابقاً باسم تويتر: “لا يجب أن يدفع الأبرياء ثمن جنون الحرب”.

Brazil’s president Luiz Inacio Lula da Silva attends a press conference at the Planalto Palace in Brasilia, Brazil, November 1, 2023. REUTERS/Adriano Machado

Related posts

كيان شباب الوطن للرياده والتنميه بمحافظة الشرقية يشارك فى الاحتفال بأنتصارات اكتوبر المجيد

daw daw

خسائر شركة ستاربكس بسبب المقاطعة تصل الى 11 مليار دولار

daw daw

تعميم هام من رئيس الوزراء لكل الوزارات والمؤسسات الحكومية

daw daw