مايو 7, 2024
اخر الاخبارالعراق والشامسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

موقف مشرف لرئيسة البرلمان البلجيكي والاحتلال الاسرائيلي يشن هجوماً عليها

وكالة تلسكوب الاخبارية

هاجمت إسرائيل رئيسة البرلمان البلجيكي إليان تيليو؛ متهمة إياها برفض عرض مقطع فيديو إسرائيلي في البرلمان عن هجوم حركة “حماس” في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي ذلك اليوم، أطلقت “حماس” عملية “طوفان الأقصى” ضد مستوطنات ونقاط عسكرية في غلاف غزة؛ ردا على “الاعتداءات الإسرائيلية اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة”.

وتوجه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى تيليو بقوله عبر منصة “إكس” مساء الأربعاء: “بقراركم عدم عرض الفيديو في البرلمان والذي يصور الفظائع، فإنكم تغضون الطرف عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها حماس”، بحسب تعبيره.

وكان كوهين يشير إلى مقطع فيديو أعدته الحكومة الإسرائيلية عن هجوم “حماس” على قواعد عسكرية وبلدات إسرائيلية بغلاف غزة؛ ما أدى إلى مقتل 1200 إسرائيلي.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 41 يوما حربا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و500 قتيلا فلسطينيا، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية مساء الأربعاء.

وأضاف كوهين: “هذا ليس فيديو دعائي، بل هو فيلم تم إنتاجه من لقطات صورها” المقاتلون الفلسطينيون.

والثلاثاء، قالت السفيرة الإسرائيلية في بروكسل ايديت رونزوي، في تغريدة: “طلبنا منذ أكثر من أسبوع من السيدة إليان تيليو الإذن بالعرض (مقطع الفيديو) في البرلمان، دون أي رد”.

وهو ما ردت عليه تيليو عبر تغريدة في اليوم نفسه بقولها: “كما أبلغتكم من قبل، فقد قدمت طلبكم إلى مؤتمر رؤساء المجلس، المكون من جميع رؤساء المجموعات السياسية، وفي اجتماعه اليوم (الثلاثاء)، لم يتوصل إلى توافق في الآراء بشأن عرض الفيديو”.

وعلى إثر ذلك قالت السفيرة الإسرائيلية في اليوم ذاته: “تم إبلاغنا رسميا من رئيسة البرلمان البلجيكي بأن المجلس رفض طلبنا عرض شريط فيديو مدته 46 دقيقة يوثق أحداث 7 أكتوبر.. ونحن نستكشف بدائل أخرى”.

واتهمت مجموعة تطلق على نفسها اسم “بلجيكيون أصدقاء لإسرائيل”، في تغريدة الثلاثاء، رئيسة البرلمان البلجيكي بأنها “منحازة ضد إسرائيل”.



Related posts

جندي إسرائيلي عائد من غزة يقتل صديقه بالرصاص

daw daw

23 قتيلا وعشرات المفقودين من الفلسطينيين جراء إعصار ليبيا

daw daw

أخبار غير سارة من البنك الدولي للدول العربية

daw daw