مايو 2, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

قادة جيش الاحتلال “مصدومون” من “عدم انضباط” جنودهم أثناء الحرب على قطاع غزة

وكالة تليسكوب الاخبارية

دقّ ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي ناقوس الخطر حيال مجموعة تقارير تزايدت مؤخراً بشأن مشكلات الانضباط، التي ظهرت بين صفوف الجنود الإسرائيليين داخل غزة، بحسب ما قالت صحيفة Jerusalem Post الإسرائيلية السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. 

حيث جادل الضباط بأن تلك المشكلات قد تؤدي إلى “وقائع خطيرة” في قطاع غزة، وربما تُعرّض حياة القوات الإسرائيلية للخطر، بحسب الصحيفة. 

وتضمنت التقارير المقلقة شهادة لقائد دبابة زعم أنه شاهد الجنود يلعبون كرة القدم، ويسبحون في شواطئ غزة، ويغطون جدران البيوت الفلسطينية برسوماتهم.

كما جرى تسجيل بعض التصريحات السياسية غير المعتادة بواسطة الجنود قبل نشرها على الشبكات الاجتماعية. حيث تحدث أحد جنود الاحتياط من قدامى المحاربين إلى موقع إخباري إسرائيلي، واصفاً واقعةً شهد فيها على وصول شاحنات الوقود إلى عُمق غزة.

“تلقينا رسالةً حول اشتراك الآليات الثقيلة (ناقلات الأفراد، والدبابات، والجرافات) في سباق لمعرفة من سيبلغ الوجهة المحددة أولاً. ليس هناك نظام. وهناك دائماً سائق يريد الوصول أولاً، أو شخص يقرر اجتياز خط الآليات، وبعدها تنشب التوترات بينهم. لقد حدث هذا من قبل بالفعل، وأسفر عن اصطدام آليتين ثقيلتين، ما أدى لوقوع أضرار وكاد يتسبب في سقوط ضحايا من الجنود. هذا يشير إلى مشكلات انضباطية كبيرة في المنطقة، ويجب معالجة ذلك على الفور”.

فيما علّق متحدث باسم الجيش على تلك التقارير قائلاً إن “سلوك وكلمات الجنود الظاهرة في التسجيلات لا تتماشى مع أوامر وقيم الجيش التي نتوقعها من الجنود أثناء تأديتهم الخدمة. وسيجري التعامل مع كل قضية على حدة”.

وقد أشارت التقارير إلى أن القيادة الجنوبية توزع على القطاعات كتيبات يومية تحتوي على دروس وتعليقات ورؤى، كما تُلزم القادة العسكريين بمراجعتها مع جنودهم أثناء الحرب.

بينما علّق مسؤول عسكري آخر على الواقعة التي شهدت تسجيل مقطع لضابط وهو يزرع شجرة، قائلاً: “لقد جرى استدعاء الضابط إلى جلسة استماع بواسطة قائده بعد ارتكابه لهذا السلوك، الذي لا يتماشى مع أوامر وقيم الجيش وتم إيقاف ذلك الضابط عن العمل”.

وزعم المصدر أنه يجري حالياً فحص الحالات المشابهة من أجل التعامل معها.

Related posts

بيان صادر الشيخ برجس شاهر الحديد وأبناء عشائر جنوب عمان

daw daw

نقابة المحامين: مشروع العفو العام لا يلبي الطموح ويحتاج معالجات والجرائم المستثناة من مشروع قانون العفو العام جاءت بغير الإتجاه العام للمجتمع وبنيان الإقتصاد الوطني

daw daw

الباص السريع يدهس مواطناً بمنطقة المدينة الرياضية

daw daw