ديسمبر 8, 2023
اخر الاخبارالمغرب العربي

جلسه عمل لمتابعة تراث جزيره جربه التونسية المدرجه أخيرا علي قائمة التراث العالمي

وكالة تلسكوب الاخبارية – متابعة الحبيب بنصالح تونس

تبعا لتوصيات السيدة وزيرة الشؤون الثقافية و بالتنسيق مع المعهد الوطني للتراث التأمت ورشة عمل بجربة يومي 15 و 16 نوفمبر 2023 لصون ممتلك جربة المدرج مؤخرا على قائمة التراث العالمي و حسن التصرف فيه شارك فيها ثلة من الخبراء التونسيين من المعهد الوطني للتراث و من وكالة إحياء التراث و التنمية الثقافية و من جمعية صيانة جزيرة جربة و ممثلين عن بلديات جربة.

خصص اليوم الأول من هذه الورشة للزيارة الميدانية لبعض عناصر هذا الممتلك شملت عددا من المعالم التاريخية نذكر منها جامع فضلون و سيدي ياتي و جامع البرداوي و الكنيسة الأرتودكسية و النواة التاريخية لحومة السوق و الرياض (الحارة الصغيرة) و منزلا بحومة خزرون.

أما اليوم الثاني للورشة فقد خصصت أعماله للنقاش و التداول بين الخبراء في ثلاث محاور رئيسية تتعلق بالممتلك و هي التالية: أولا محور منظومة الحوكمة – ثانيا مسألة الحماية القانونية  لكافة عناصر الممتلك – ثالثا و أخيرا محور التصرف في التدفق السياحي و الخطة الاتصالية.

وتوجت هذه الورشة بجملة من المخرجات تتمثل في إرساء منظومة حوكمة محلية ترتكز على آليتي وحدة التصرف و لجنة القيادة الجهوية التين وقع إحداثهما بمقررين من طرف السيدة وزيرة الشؤون الثقافية منذ 1 سبتمبر 2023.

كما تم الاتفاق على الإسراع في نسق توفير الحماية القانونية الوطنية لعدد من عناصر الممتلك و في هذا السياق تعهد ممثل المعهد الوطني للتراث بالجهة بعرض قائمة لا تقل عن عشرة معالم إضافية على أنظار اللجنة الوطنية للتراث قبل نهاية السنة الجارية بغية حمايتها.

وفي نفس هذا الصدد التزم الخبراء الحاضرون بالشروع في إجراءات إحداث مناطق صيانة بالتنسيق مع الإدارات المتداخلة فيما يتعلق بالمواقع المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي مع إعداد الخطوط أو الضوابط المرجعية التي على ضوئها سيتم بلورة مثال الحماية و الإحياء.

أما فيما يعلق بالتصرف في التدفقات السياحية و الخطة الاتصالية فقد تعهد فريق من الخبراء من المعهد الوطني للتراث و وكالة إحياء التراث و جمعية الصيانة و جامعة الوجهة السياحية بإعداد مشروع متكامل سيتم مد وزارة الشؤون الثقافية به في غضون أسبوعين.

Related posts

الاردن : اب يقتل ابنته بـ 25 طعنة لأنها “كانت تستخدم هاتفها المحمول دون علمه”

daw daw

زوجة تطعن زوجها بالمفرق

daw daw

النيران تحاصر طفلا داخل شقة في ماركا

daw daw