أبريل 27, 2024
اخر الاخبارالعراق والشامسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

رئيس وزراء اسرائيلي سابق في تصريح ناري : اسرائيل هي من قامت ببناء المخابئ تحت مجمع “الشفاء” الطبي بغزة

وكالة تلسكوب الاخبارية

 أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، في مقابلة مع شبكة“CNN” الامريكية، أن ما توصف بالمخابئ أسفل مستشفى الشفاء بمدينة غزة بناها مطورون إسرائيليون عندما كانت قوات الاحتلال تسيطر على قطاع غزة قبل عقود.
وأضاف باراك: “منذ عقود مضت، كنا ندير المكان؛ لذلك أبقيناهم.. لقد مضت عقود، عدة عقود، ربما منذ 5 أو 4 عقود، بنينا هذه المخابئ من أجل توفير مساحة أكبر لتشغيل المستشفى ضمن الحجم المحدود للغاية لهذا المجمع”. على حد تعبيره.
وفي وقت سابق، زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، أنهم اكتشفوا نفقا أسفل مستشفى الشفاء في غزة.
وأضاف هاغاري أن الجيش يواصل تعميق العملية البرية في شمال غزة، لافتا إلى أن غزة منطقة مركبة ومعقدة وفيها أنفاق وبيوت تم تفخيخها.
وأكمل المتحدث باسم جيش الاحتلال: “نعمل على كشف البنى التحتية لحركة حماس في غزة”.

وزعم هاغاري أنهم عثروا على مواد تثبت وصول محتجزين إلى مستشفى الشفاء يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن التشريح للمجندة التي كانت محتجزة لدى حماس أظهر أنها لم تقتل بهجماته، على حد زعمه.
وأشارإلى أن غزة منطقة مركبة ومعقدة وفيها أنفاق وبيوت تم تفخيخها، أن تفكيك قدرة حماس يحتاج إلى وقت.
وأفاد هاغاري، بأن هناك لائحة لمواطنين أجانب احتجزا في غزة والجيش يعمل على إطلاق سراحهم.
كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن طواقمها لم تر إلا المدنيين في مستشفى الشفاء بقطاع غزة، و”ليس هناك أي دليل على استخدامه كمقر عسكري من قبل حركة حماس”.
وشهدت مدينة نيويورك الأمريكية، مؤتمرا صحفيا عن بعد عقده كل من المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ، مايك راين، مشاركا من جنيف، ومسؤول حالات الطوارئ لدى المنظمة في غزة، روب هولدن، مشاركا من غزة.
وفي المؤتمر طرح مراسل الأناضول سؤالا على هولدن استفسر فيه عما إذا كانت منظمة الصحة العالمية رصدت استخدام مستشفى الشفاء كمقر عسكري وفق ما زعمته السلطات الإسرائيلية.
وقال هولدن في معرض إجابته عن سؤال الأناضول إن فرق منظمة الصحة العالمية دخلت مستشفى الشفاء في ظروف صعبة جدا، مبينا استمرار الهجمات على المستشفى.
وأضاف: “كان تركيزنا الرئيسي على المرضى والأطباء. ركزنا على إخراج المرضى من المستشفى. ولم نر سوى المدنيين”.
وأوضح هولدن أن مستشفى الشفاء كبير جدا، مضيفا: “لم نذهب إلى هناك للبحث أو دراسة أي شيء آخر. لقد ذهبنا إلى هناك فقط لدعم المرضى الذين كانوا معرضين لخطر خسارة أرواحهم. وكان واجبنا إخراجهم بأمان”.
وأشار هولدن إلى أنهم لم يلتقوا مع أحد بشأن أي قضية أخرى، وقال: “لم نر أي دليل”، مبينا أن فرق الصحة العالمية تخطط للتوجه إلى مستشفى الشفاء مرة أخرى “ولا يزال هناك مرضى مهدد حياتهم بالموت”.
وفجر الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء بعد حصاره لأيام، حيث يضم مدنيين نزحوا من ديارهم، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل بالمنطقة.
والسبت، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها قادت مهمة إلى مستشفى الشفاء، الذي بات هدفا للغارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها تعمل على وضع خطط لإخلاء المستشفى.

Related posts

اعتبرها أيقونة الكراهية

ايمن العكور

القرعان يكتب : أمام اصحاب الولاية العامة … لمصلحة من السكوت عليهم 

ماجد القرعان

مشاركة فرق عمل هيئة شباب كلنا الأردن في المجالس العلمية الهاشمية

daw daw