أبريل 27, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمال واعمالمقتطفات تلسكوب

خطوط ملاحية ترفع أسعار الشحن الصادر من العقبة إلى بعض موانئ الخليج العربي وشرق آسيا

وكالة تلسكوب الاخبارية

قالت النقابة اللوجستية الأردنية، الأحد، إنّ بعض الخطوط الملاحية رفعت أسعار الشحن الصادر من العقبة إلى بعض موانئ الخليج العربي وشرق آسيا بنسبة 25%.

وأضافت النقابة، أن المستوردات إلى الأردن التي ستتأثر في حال تضررت حركة الملاحة عبر البحر الأحمر هي المستوردات من موانئ جنوب شرق آسيا، والشرق الأقصى، وشبه القارة الهندية والصين؛ إذ تشكل هذه الواردات 45% من الواردات الكلية للأردن، بحسب “المملكة”.

وكانت آخر حوادث باب المندب استهداف سفينة “مايرسك” الدنماركية العملاقة للنقل البحري، مما اضطر شركة مايرسك إلى تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب حتى إشعار آخر، وفقا للبيان الصادر عنها؛ إذ يشكل المضيق الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا الاستراتيجية للنقل البحري باعتبار أنّ 40% من التجارة الدولية تمرّ عبره.

وكان الحوثيون أعلنوا الأسبوع الماضي أنّهم شنّوا عملية عسكرية استهدفت سفينتي حاويات تابعتين لشركة “ام اس سي” السويسرية قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين إلى إسرائيل

واعتبرت مايرسك أن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة مثيرة للقلق وتشكّل تهديداً كبيراً لسلامة البحارة، في الوقت الذي أكدت فيه أنها تحاول ضمان استقرار سلاسل التوريد.

ووفقا لتقارير عالمية، تمر نحو 50 سفينة تجارية يوميا عبر مضيق باب المندب، كما تمر قرابة 115 سفينة تجارية من مضيق هرمز الذي يفصل بين مياه الخليج من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى.

كما تعتبر طرق الملاحة البحرية في هذه المنطقة أساسية للشحن والنفط والغاز المسال الذي يتم نقله إلى أوروبا.

Related posts

نتنياهو يستنجد بالرئيس الامريكي بايدن للتدخل لتحقيق صفقة تبادل أسرى

daw daw

الملكية الأردنية تكرم وكلاء الشحن الجوي

daw daw

الاردن … عزوف كبير عن الزواج بسبب المهور والبطالة وتدني الرواتب

daw daw