مايو 6, 2024
اخر الاخبارمنوعات

سورة تسمى بسورة الإستجابة إذا قرأتها يومياً بعد الفجر يُستجاب دعائك و تفتح لك الأبواب المغلقة بإذن الله

وكالة تلسكوب الاخبارية

هي السورة الحادية والعشرون في ترتيب المصحف العثماني، والحادية والسبعون في ترتيب النـزول، سورة (الأنبياء) ، نزلت بعد {حم} (فصلت:1) السجدة، وقبل سورة النحل، فتكون من أواخر السور النازلة قبل الهجرة. وآياتها اثنتا عشرة ومائة آية، وهي مكية بالإجماع. 

سورة الإستجابة .. هى سورة الأنبياء، سُميت بسورة الاستجابة لسرعتها وكأنها البرق، هذه السورة يمكن أن نلجأ لها عندما تقفل الأبواب في وجوهنا في الوقت الذي نحتاج فيه باباً واحداً من السماء يفتح لنا، السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ ” فاستجبنا له” أكثر من مرة وهذا اللفظ الذي لم يرد في أي موضع قرآني آخر.
‏سورة الأنبياء
فيها المفاتيح لما أُغلق، تجمع مفاتيح إستجابة ربنا للدعاء،

أول مفتاح مفتاح سيدنا نوح كان للكرب ‏”وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ”.

ثاني مفتاح مفتاح سيدنا أيوب كان للمرض الشديد والصبر ‏”فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ ‏وَآتَيْنَاهُ أهلهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ”.

ثالث مفتاح مفتاح سيدنا يونس كان للغم “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ”. 
رابع مفتاح مفتاح سيدنا زكريا للذرية ‏”فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ”.

‏هل هي فقط مفاتيح للأنبياء ؟

جاء الجواب في نفس السورة في موضعين :
الموضع الأول “ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ ” ‏كل العابدين ورحمةً من عنده ورحمته وسِعت كل شيء‏، 
الموضع الثاني إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ” ‏الذاكرين ، المتصدقين ، المسبحين ، الصائمين ، المصلين . 

Related posts

اللواء الدويري: : مشاهد القسام تؤكد مقتل 10 جنود وما خفي أعظم

daw daw

فك كرب 1000 غارم وغارمة بحلول عيد الاضحي المبارك من “غارمين مصر الخير”

daw daw

إصابة مستوطنين بعملية إطلاق نار قرب بيت لحم

daw daw