مايو 3, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

هندسة المنهاج

وكالة تلسكوب الاخبارية  – بقلم الدكتور عطا ابو الحاج

تتم هندسة المنهاج وفق خطوط عريضة نابعة من فلسفة التربية والتعليم ، وعادة ما تتضمن معارف ومهارات وإتجاهات؛ محكاتها أهداف عامة وخاصة، يسعى المنهاج إلى تحقيقها من خلال مادة المبحث أو المقرر. وعليه فعند بناءه نسعى إلى المنحى الشمولي والتكاملي من خلال منصات أفقية وعمودية مرتبطة بجدائل.

 وفي عمليات بناء المنهاج قد يكون تطوير او تعديل اوتغيير. وغالبا ما يتم مراجعة المنهاج في اغلب الدول ما بين 5 -10 سنوات ليواكب المتسارعات في الحياة.

 ولكن عندنا كل يوم او سنة حتى لا أبالغ وثيقة المنهاج يجرى تجريبها في الميدان حالما تأتي من مركز تطوير المناهج؛ وكان الطلبة أصبحوا حقل تجارب. وعند إعداد وثيقة المنهاج يجب أن لا يغرب عن بالنا تضمينها بمعارف ومهارات وإتجاهات ثابتة (المسلمات الحتمية) وكذا حيوية كي لا يحدث إنفصام في تربية الشخصية، وهذا ما يؤديه المنهاج الخفي عندما يتصارع ويقتتل مع المنهاج الصريح او الرسمي، وهنا يحدث التغريب لذا على المشتغلين في المناهج ومؤلفي الكتب المدرسية أن يأخذوها بعين الإعتبار وإلا ستتسارع هوة الفجوات، وبالتالي يفشل المنهاج برمته وأولها أخذ الموروث في سلم الأولويات، وإغماض العين عنه يؤدي كذلك إلى إستلاب ثقافي وصراع داخل الهوية الواحدة. ولا غرو من جعلنا لكل أمة شرعة ومنهاجا .

Related posts

استخدام باص عمان والسريع مجانا الخميس

daw daw

الجغبير: دور هام لوزارة “الصناعة” في متابعة القضايا الصناعية لدى مختلف المؤسسات

daw daw

الزميل الصحفي جمال حداد ناشر موقع الوقائع الاخباري في ذمة الله

daw daw