مايو 11, 2024
اخر الاخبارمحليات

ورشة عمل حول سلامة الغذاء في غرفة تجارة الزرقاء

وكالة تليسكوب الاخبارية
نظمت غرفة تجارة الزرقاء وبالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء- فرع الزرقاء ورشة عمل ضمن الحملة التوعوية للقطاع الغذائي لضمان توفير غذاء آمن وصحي بعنوان “سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية “،اليوم الخميس في مبنى غرفة تجارة الزرقاء .

وبحضور مستشار المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد البطاينة،ورئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم ،ومدير مؤسسة الغذاء والدواء- فرع الزرقاء أحمد العبهري ،
والنائب الثاني للغرفة عماد أبوالبندورة ، وعدد من أصحاب المنشآت الغذائية في الزرقاء .

وفي البداية رحب شريم بالحضور، وأشار إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لما فيه مصلحة المواطن والتاجر.

وأكد شريم ان مثل هذه الورشات تهدف الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى أصحاب المنشآت الغذائية ، بالاضافة لضرورة التوعية والالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المنشأة الغذائية لتجنب المخالفات والإغلاقات والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وضمان تقديم الأغذية الصحية لهم، والتأكيد على أن سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الجهات الرقابية وأصحاب المطاعم والقائمين على إدارة المنشآت الغذائية ومتداولي الأغذية.

وثمن الدكتور البطاينة دور الغرفة التجارية بمشاركتها في تقديم الورشات والمحاضرات التوعوية لنشر الوعي والتواصل المباشر مع أصحاب المنشآت التجارية والعاملين بها، وان هذه الورشة تأتي ضمن سياسة المؤسسة العامة للغذاء والدواء لإطلاع أصحاب المؤسسات الغذائية على الأسس السليمة لحفظ الغذاء وسلامته، والاهتمام بالمؤسسات الغذائية والعاملين فيها وفق أسس متطورة تحفظ للمؤسسة سمعتها وزيادة مبيعاتها .

وأكد العبهري لدور الغرفة التجارية واهتمامها بالقطاعات التجارية وخاصة قطاع المواد الغذائية الذي يعد في قائمة الهرم ،لاهمية التعامل مع صحة وسلامة الأغذية التي تصل للمستهلك.

واشتملت الورشة عدد من المحاورحول سلامة الغذاء والاشتراطات الصحية في المؤسسات الغذائية .

وأدار الورشة المهندس مؤمن جناجرة وشرح عن سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية وأهم السلبيات الأكثر تكرراً في المنشآت، بالإضافة للممارسات الصحية السليمة للعاملين داخل المنشأة وضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان والمعدات والفحص الدوري.
وأشار الجناجرة للأمراض المنقولة بالغذاء باعتبارها من أكثر مشاكل الصحة العامة انتشاراً على مستوى العالم، والاشتراطات الصحية العامة للمنشأة الغذائية، ومنها أن يكون موقع المنشأة في مناطق خالية من المؤثرات الخارجية ، وألا يكون عرضة للتلوث البيئي، والتأكيد على ضرورة التنظيف والتطهير الملائم للمنشآت الغذائية.

وتحدث المهندس شفيع غانم عن أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمخابز والحلويات وتطبيقاتها ،وأهم الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها في حالة عدم التقيد والالتزام بالاشتراطات الصحية.

وتم خلال الورشة طرح العديد من الاسئلة من قبل أصحاب المنشآت التجارية ومناقشتها وتوضيحها .

وفي الختام شكر شريم الجميع على حضورهم وأهتمامهم بتوعية أصحاب المنشآت التجاري في محافظة الزرقاء.

Related posts

متظاهر يشعل النار في نفسه احتجاجاً على حرب غزة

daw daw

قرار مرتقب بتثبيت أسعار الفائدة بالاردن

daw daw

daw daw