مايو 4, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

لجان الأعيان .. السياحة والآثار مثال

وكالة تليسكوب الاخبارية – كتب ماجد القرعان

من المتفق عليه أن مهام أعضاء مجلس الأعيان لا تتوقف عند حضورهم الجلسات لمناقشة مشاريع قوانين والموازنات وغيرها من الموضوعات الواردة في نظامه والدستور لا بل انها لا تقل عن مهام أعضاء مجلس النواب تشريعيا ورقابيا والذي سافرد له مقال  خاص.

في هذا المقال أتساءل وغيري عن دور وفاعلية لجان المجلس التي تشكل في بداية كل دورة وتشمل مختلف القطاعات والتي يتوجب عليها ممارسة أنشطة ذات صلة بمهامها حيث لا يكفي تميز رئيس المجلس المعروف عنه بانه واسع الاطلاع والمعرفة وشعلة نشاط.

يضم مجلس الأعيان الأردني ١٦ لجنة فيما بعض الاعضاء عضو في أكثر من لجنة وفق اهتماماته وهذه اللجان هي

1. اللجنة القانونية

 2. اللجنة المالية والاقتصاديـة

 3. لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين

 4. اللجنة الإداريــــة

 5. لجنة التربيـــة والتعليــم

 6. لجنة الإعــلام والتوجيه الوطنـي

 7. لجنة الصحـة والبيئـة والسكــان

 8. لجنة الزراعــة والميـاه

 9. لجنة العمل والتنمية الاجتماعية 

 10. لجنة الطاقة والثروة المعدنية 

 11. لجنة السياحة والتــراث

 12. لجنة الخدمـات العامة 

 13. لجنة الحريات وحقوق المواطنين 

 14. لجنــة فلسطيــن 

 15. لجنـة المـرأة 

 16. لجنة الثقافة والشباب والرياضة

ومهام هذه اللجان محددة نظاما ويتصدرها دراسة مشاريع القوانين والتشريعات لكل محور وقطاع إلى جانب دراسة السياسات والقرارات الحكومية المتعلقة بعملها وتقديم تصوراتها عبر رئاسة المجلس .

اعتقد أن قيامها بمهامها وتحقيقها إنجازات على أرض الواقع يستوجب تواصلها مع الجهات ذات العلاقة بعملها في القطاعين العام والخاص سواء بالزيارات الميدانية أو عقد الاجتماعات مع كافة الأطراف والذي من شأنه أن يوفر لهم التصورات التي تنمحهم الأفكار والمقترحات لتقديمها إلى صناع القرارات وراسمي السياسات وهو الأمر الذي لم نشهده بالنسبة لغالبية اللجان .

ومع الاحترام الشخصي لجميع الاعضاء أرى أن بعض اللجان ضمت أعضاء  من غير المختصين والذي من شأنه أن  لا يمكنها من تحقيق منجزات بالمستوى المطلوب وحقيقة لم اجد تفسيرا لوجودهم سوى انه لغايات الاستعراض وآمل أن لا أكون مخطئا في اعتقادي.

لدينا في المجلس قامات في العديد من المجالات والذين كان لهم دور رئيسي وهام في إنجازات بعض اللجان واخص هنا كل من اللجنة القانونية  واللجنة المالية والاقتصاديـة ولجنة الزراعــة والميـاه ولجنة الطاقة والثروة المعدنية وكذلك لجنة السياحة والتــراث برئاسة  المهندس عبد الحكيم الهندي والتي بمثابة مثال حي على ما نأمله من لجان المجلس كافة.

وبخصوص هذه اللجنة لا يتعدى أسبوع  دون أن تنفذ نشاطا أو أكثر يصب في صميم اهتماماتها وعملها من عقد الاجتماعات مع الجهات ذات العلاقة أو تنفيذ زيارات ميدانية في أرجاء المملكة لوقوف على واقع أحوال المواقع السياحية والأثرية والمنشآت الخدمية والمشاريع الاستثمارية ما  يمدهم بالمعلومات والأفكار والمقترحات لتقديم التصورات خدمة لهذا القطاع.

Related posts

الاردن : تخللها تحطيم مركبة.. مشاجرة بين طلبة توجيهي في السلط

daw daw

إعلان نتائج “الشامل” للدورة الصيفية الأحد القادم

daw daw

جاهة آل الجلاد وآل الديسي … النائب خالد رمضان طلب والنائب خليل عطيه اعطى

daw daw