مايو 26, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

نقابة المهندسين الاردنيين صرح من صروح الوطن ستنهض من كبوتها ولكل حصان كبوة

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم م. محمد عواد الشوبكي
لقد راقبت أنا والعديد من الزملاء في الهيئة العامة الحالة المؤسفة التي مر بها صندوق التقاعد وماتم من تهجم وتجييش ضد مجلس النقابة وكنت ادعو أنا والعديد من الزملاء الى تفهم ابعاد الموضوع قبل التسرع في إصدار التهم والأحكام.

وللامانة المهنية ودون مواربة أو تزلف لأحد فلقد تقبل مجلس النقابة النقد بصدر واسع واوضحوا الأمور ونقطة التعادل وتعثر الصندوق منذ زمن بعيد وبعد الاطلاع على التقارير المالية السنوية سارت الامور بمنتهى الشفافية والوضوح وكانت الغالبية من قبل ضد التعديلات ولكن منطق الأمور ولغة الارقام وقاعدة البيانات والمعلومات جعلت أغلبنا يغير من قناعاته إزاء التعديلات جملة وتفصيلا إيجابا لا سلبا فلئن تصل متأخرا خير من أن لا تصل

ولئن نضحي بجزء من رواتبنا إلى أن تنجلي الغمة وتعود الرواتب إلى وضعها الطبيعي خير من أن تنقطع نهائيا ويفلس الصندوق لا سمح الله. ومن الأفضل تأييد هذه التعديلات بعد أن باتت تنضب الاشتراكات وتكون حجة لنا لا علينا .وفي اجتماع الهيئة العامة استأذنت بالحديث عدة دقائق وأيدت هذه التعديلات ووضعت المبررات في الوقت الذي عارضها البعض

وكان المجلس ممثلا بالنقيب واعضاؤه. يوجه الدائرة المالية بأن يرسلوا ما بوسعهم من سيولة لمساعدة عائلات الزملاء في ظل ظروف اقتصادية سيئة يمر بها الصندوق واقتصاد البلاد وايضا توجيهات المجلس بإعطاء الأولوية لذوي الاعضاء الذين توفاهم الله ولم تغفل النقابة دورها الريادي في دعم صمود أهل غزة ومنكوبي الزلازل في سوريا بالرغم من ضيق اليد وعملت ما بوسعها لجمع التبرعات وهذا يعني قيامها بدورها الوطني والقومي ومد يد العون لكل من يحتاج ولكن ليس على حساب المهندسين فكلاهما مسار منفصل ولكن أي نقابة ليس لها فقط دور مادي بل ومعنوي كذلك.

المجلس الحالي لم يبحث عن شعبوية ولذلك صارح الهيئة العامة ولم يرحل المشاكل

وخيرا فعلت النقابة بتشكيل قيادات جديدة ادارية ذات خبرة لادارة وإنقاذ صندوق التقاعد ممثلا بمدير تنفيذي كفؤ ذو أفكار خلاقة دفع الصندوق نحو الأمام ويدل على حسن اختياره من قبل النقيب وأعضاء المجلس فواجبنا أن ننظر للمصلحة العامة لا مصلحتنا الشخصية لدعم هذه الكفاءات وأفكارها الخلاقة. ولا ننسى جهود العاملين كافة في صندوق التقاعد بشرح أبعاد التعديلات وفوائدها والإجابة عن أي استفسار عبر الواتس اب والرسائل النصية وتوضيح بنود نظام التقاعد الجديد بكل يسر وشفافية وايضا جهود الدائرة المالية ومديرها في الإجابة على اي استفسار مما كان له أبلغ الأثر في إعطاء صورة إيجابية عن الصندوق وتعزيز ثقة الهيئة العامة به.لا اقول ذلك عن مواربة أو تحيز وليس لي مصلحة في ذلك ولكن للأمانة واعطاء كل ذي حق حقه وتسمية الاشياء بأسمائها ومن منطلق موضوعي وما لمسته من نشاط مكثف وإجابتهم عن كل استفسار وكل شاردة أو واردة .

و لم نبخل كزملاء أيضا في توصيات لإدارة الصندوق من أفكار بناءة وكانت لدى إدارة الصندوق افكار عديدة مثل ترغيب وحث المغتربين على دفع اشتراكاتهم واقترحناةعليهم حث اخواننا من الجيش والأجهزة الأمنية كون الدستور وقانون النقابة وفي التعديلات أشار إلى كل مهندس اردني ولم يميز بين مدني وعسكري مع الاحترام والتقدير كلاهما والواجب يقتضي كذلك شرح أبعاد التعديلات وفوائدها لإخواننا في الجيش والأجهزة الأمنية لاقناعهم بفوائد الاشتراك بصندوق التقاعد و عليه ومن من منطلق دستوري وتشريعي كذلك ضمن قانون نقابة المهندسين المقر من مجلس النواب والأنظمة الصادرة بموجبه ومن ضمنها نظام صندوق التقاعد المنبثق عنه والتعليمات الصادرة بموجبه بأنه يسري على كل واحد التزام وظيفي ومهني بمعنى أن يشترك بالضمان إن كان موظفا مدنيا أو عسكريا وان يشترك بصندوق النقابة بالإضافة للضمان الاجتماعي في حال كونه مهندسا مدنيا وعسكريا على حد سواء وفي هذا فائدة له كراتب تقاعدي من الضمان ونقابة المهندسين وفائدة ورافد لصندوق التقاعد كذلك. وانا لي كامل الامل ووطيد الثقة في أن ينجح هذا التوجه والذي سيعزز مكانة الصندوق على مر الأيام فهو صندوق الأجيال من سلف إلى خلف

وهاهي الجهود باذن الله باتت تأتي اكلها فنسمع الاخبار السارة بعد صبر وبشر الصابرين وان الرواتب سينتظم صرفها ولو على على نصف راتب لفترة ومن ثم إلى راتب مع توزيع الاعباء من اقساط وسلف وكمبيالات وحتى خصم عشرة بالمئة وآية التزامات على الزملاء بمختلف أنواعها أن توزع على الرواتب القديمة عن عام ٢٠٢٣ والالتزام بصرف رواتب ٢٠٢٤ كاملة دون خصم بواقع نصف راتب أو بمعنى ٦٠ بالمئة من الراتب الى أن يتحسن وضع الصندوق تدريجيا ليصار لصرفها كاملة دون تحميل الزملاء حاليا اية أعباء مالية في هذه الفترة الحرجة وشعورا من المجلس لما مرو به من معاناة وطبعا كمرحلة مؤقتة لنتكيف بعدها مع التعديلات تدريجيا ودون أن يؤثر ذلك على مستوى معيشة أي زميل . ونأمل خلال فترة قريبة أن يتم صرف الرواتب عن عام ٢٠٢٤ كاملة مع توزيع الاعباء سالفة الذكر على رواتب ٢٠٢٣ القديمة كما أسلفت .

واخيرا وليس اخرا وفي الختام انني اثني على هذا المجلس والمستويات الإدارية المحترمة في النقابة والذي يجد فيهم كل زميل مظلة له وكل الشكر لنقيب المهندسين وصحبه وأنني باذن الله أنا والعديد من الزملاء سنؤيد في الانتخابات القادمة كل من يساهم في إنقاذ النقابة ايا كان لونه السياسي أو توجهه فما يهمنا هو دعم المهنة الهندسية بعيدا عن أية رهانات أو تسييس للمهنة أو أية مزايدات من هنا او هناك.

قد يؤيد البعض ما اقول أو ينتقد ولكن ما يهمني هو ان اعبر عن رأيي تجاه النقابة وبحس وطني واقول لمن يعترض ويريد رواتب كاملة حاليا أن هذا من حقه ولكن مشوار ال الف ميل يبدء من ميل

أليس الانتظام في صرف الرواتب هو انجاز بحد ذاته بعد أن وصل الصندوق لنقطة حرجة .أليس ذلك يستحق الحمد من الله؟

ايهما افضل قرارات ارتجالية وغير مدروسة ام قرارات متوازنة توازن بين مصلحة النقابة المالية والتزاماتها ومصلحة أعضاء هيئتها العامة والتزاماتهم المعيشية بحيث تخفف الأعباء على الطرفين في آن.

في كل معركة يخوضها المرء أو المؤسسة خاصة في ظل ظرف اقتصادية عصيبة تمر به البلد والنقابة جزء من هذا البلد أليس الافضل في أن تبدء بالخروج من عنق الزجاجة وان لا تنظر لنصف الكأس بدلا من أن تندب حظك وتبكي على الاطلال كقرى خاوية على عروشها !

ولعمري فإن هذا إنجاز ما بعده انجاز. فلئن كان الانتصار في المعركة مهما فان الأهم هو أن تفوز في المعركة في نهاية المطاف .أليس كذلك ؟!

م.محمد عواد الشوبكي

Related posts

تراكمات صندوق التقاعد لنقابة المهندسين الاردنيين والحلول

daw daw

التربية تكشف عن اعداد كبيرة للمتقدمين للعمل على حساب التعليم الاضافي

daw daw

إنزال جوي ثالث لمساعدات عاجلة للمستشفى الميداني غزة/76

daw daw