مايو 5, 2024
اخر الاخبارعربي دوليمقتطفات تلسكوب

بعد التقارب المصري التركي .. تركيا تسحب الجنسية من القائم بعمل مرشد الإخوان

وكالة تليسكوب الاخبارية

قررت تركيا سحب الجنسية من القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المصرية محمود حسين الذي يقيم في مدينة إسطنبول، وذلك وفق ما أكدته مصادر إعلامية وقيادات من الجماعة التي تصنفها القاهرة “منظمة إرهابية” في خضم تقارب بين الحكومتين التركية والمصرية تكللت بزيارة أداها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لمصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشارت المصادر إلى أن محمود حسين يقوم بمباحثات لإيجاد موطن قدم له في دولة أخرى بعد انتهاء الإجراءات القضائية والمدة المسموحة له بالبقاء على الأراضي التركية، حيث أبلغت أنقرة القائم بأعمال المرشد لضرورة تسوية وضعيته القانونية في أقرب فرصة بعد سحب الجنسية.

وأوضحت أن حسين باع شقة كان يمتلكها في اسطنبول، ويدرس حالياً مع المسؤولين بجماعة الإخوان موقفه سواء بالبقاء لحل المشكلة مع السلطات التركية أو البحث عن دولة أخرى يقيم فيها يمكن أن تكون قطر مقره الجديد رغم استبعاد ذلك بسبب تحسن العلاقات التركية القطرية وتنسيق الجانبين في ملف حرب غزة.

ووجهت بعض القيادات الإخوانية أو المتعاطفة مع الجماعة انتقادات لاذعة لتركيا عقب القرار، حيث وصف المعارض عمرو عبدالهادي القرار بأنه خيانة “لعهد الأمان” الذي قطعه أردوغان.

ومثل الإجراء الأخير تكملة لخطوات اتخذتها السلطات التركية منذ أكثر من سنتين بهدف تطبيع العلاقات مع مصر وانهاء حالة من التوتر بسبب تداعيات سقوط نظام الرئيس المصري الراحل محمد مرسي إثر ثورة شعبية في 2013.

وزار إردوغان مصر، الأربعاء الماضي، لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من 11 عاماً، ووقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع السيسي، كما تقرر إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

من هو محمود حسين؟

يشغل حسين منصب القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين، بعد قرار جبهة إسطنبول تعيينه إثر خلافات مع جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير قبل وفاته، ويبلغ محمود حسين من العمر 77 عاماً، حيث ولد في 16 تموز (يوليو) من العام 1947 بمدينة يافا في فلسطين لأب مصري وأم فلسطينية، وعاش في طفولته بمدينة رفح، كما حصل على الثانوية العامة في مدينة بئر سبع الفلسطينية.

وحسب ما ذكرت منصات جماعة الإخوان فإن والد محمود حسين، هو الشيخ حسين المصري أحد قيادات الإخوان المسلمين التاريخية في فلسطين ومن المؤسسين لجماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة، قبل أن يعلن عنها سابقاً باسم حركة “حماس”.

وكان حسين عضواً في أول مجلس شورى للجماعة في قطاع غزة من ضمن الأعضاء الممثلين لرفح في المجلس، وكان أحد أعضاء الهيئة الإدارية المؤسسة للمجمع الإسلامي في غزة، بحسب مواقع الإخوان.

Related posts

الاحتلال يعتقل عمالا من غزة خلال اقتحامه بلدة إذنا غرب الخليل

daw daw

أبلغتْ أن زوجها اختفى … وبعد 11 عاما كُشِفتْ الجريمة البشعة

daw daw

“صناعة عمان” تطلق اسبوع الصناعة الأردنية في اسواق “الاستهلاكية العسكرية”

daw daw