مايو 19, 2024
اخر الاخبارمحليات

“التضليل.. صناعة التزييف والأكاذيب في الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي”.. دراسة مثيرة يُصدرها مركز حماية وحرية الصحفيين

وكالة تليسكوب الاخبارية
أصدر مركز حماية وحرية الصحفيين دراسة “التضليل.. صناعة التزييف والأكاذيب في الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي” والتي يدرس فيها آفاق مشكلة التضليل الإعلامي، والأزمات الناتجة عنها على الصعد الإنسانية، وتأثيراتها السلبية على السلم والأمن المجتمعي؛ سياسيا، واقتصاديا، واجتماعيا.

وأشارت الدراسة إلى التشابه الكبير في التشريعات التي استهدفت معالجة الجرائم الإلكترونية في البلدان الأربعة، والتي نصت على الأحكام السالبة للحرية، كما أن قوانين الحصول على المعلومات في تلك الدول متقاربة هي الأخرى، وتكاد مشكلة تطبيق القانون تتشابه، وتتكرر في كل منها.

وتقر الدراسة بأن خطاب التضليل الإعلامي، وخطاب الكراهية أخذا يتسعان في سياقات الصراعات السياسية الداخلية، والأزمات المحلية، أو الإقليمية، خاصة في لبنان، وتونس، والمغرب، وبدرجة أقل في الأردن، بسبب الصراعات، والخلافات السياسية المحلية.

وتطرقت الدراسة إلى حرية الإنترنت في الدول الأربعة، كما ناقشت تأثير منصات التواصل الاجتماعي فيها على الرأي العام في اتساع ظاهرة التضليل، والتزييف الإعلامي، مشيرة إلى أن كل الدول العربية موضوع الدراسة تكاد تكون مشكلتها ذات وجه واحد مع تلك المنصات، مما يجعل من تلك المشكلة صدى للمشكلة العالمية الناتجة عن اتساع استخدام، وتأثيرات السوشيال ميديا في المجتمعات، والتي أصبحت تتسلل إلى الإعلام فتؤثر عليه.

وتوقفت الدراسة في تلك الدول عن التربية الإعلامية، وأهميتها في معالجة ظاهرة التضليل الإعلامي، حيث تفتقد دول مثل: لبنان، وتونس لمثل تلك الخطط الهادفة لإدماج التربية الإعلامية في المناهج المدرسية، ويسجل للأردن هنا الريادة العربية في هذا المجال، وإن كانت تلك لتجربة لا تزال في بداياتها.

Related posts

رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية يكرم الطلبة الأوائل في حفل التخرج المركزي دورة طوفان الأقصى

daw daw

كذب عليها وتحرش بها جنسياً فسجن 3 سنوات .. !

daw daw

بطريقة غير مسبوقة … سيدة تحاول الانتحار بهذه الطريقة في اربد

daw daw