أبريل 28, 2024
اخر الاخبارعربي دوليمقتطفات تلسكوب

في نهاية اليوم الثاني.. نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية تتجاوز 58%

وكالة تليسكوب الاخبارية

أغلقت مراكز الاقتراع في روسيا أبوابها بعد انتهاء عملية التصويت في يومها الثاني بمشاركة أكثر من نصف الناخبين الروس، كما تواصل اللجان الانتخابية التصدي لمحاولات عرقلة الانتخابات.

وأشارت البيانات الإلكترونية المقدمة من لجنة الانتخابات المركزية الروسية اليوم السبت أنه بحلول الساعة 23:10 بتوقيت موسكو، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات بحسب لجنة الانتخابات المركزية 58.74%. وفي خمس مناطق – توفا، جمهورية دونيتسك الشعبية، كوزباس، أوسيتيا الشمالية ويامال – تجاوزت النسبة 80%، وفي الشيشان 90%.

وعند الساعة 20:19 بتوقيت موسكو في اليوم الثاني من التصويت، كانت نسبة المشاركة 55.10 بالمائة.

وأغلقت مراكز الاقتراع في روسيا أمس أبوابها تباعا حسب فوارق التوقيت التي تصل إلى 9 ساعات بين شرق البلاد وغربها في اليوم الأول من الاقتراع، حيث تجاوزت نسبة التصويت 36%.

وحسب بيانات لجنة الانتخابات المركزية الروسية بلغت نسبة التصويت حتى الساعة 22:00 بتوقيت موسكو 15 مارس اليوم الأول للانتخابات، 36.09%.

ويتنافس في هذه الانتخابات 4 مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين مرشحا مستقلا، ومرشح “الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي” ليونيد سلوتسكي، ومرشح “الحزب الشيوعي الروسي” نيكولاي خاريتونوف، ومرشح “حزب الناس الجدد” فلاديسلاف دافانكوف.

ويتجاوز عدد الناخبين 112 مليونا في أراضي روسيا ويصل إلى حوالي مليونين في الخارج.

وكان الرئيس بوتين قد دعا في كلمة خاصة للشعب جميع المواطنين إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن مصير روسيا لا يحدده أحد سوى مواطنيها.

وأدلى المرشح الرئاسي بوتين مساء أمس الجمعة بصوته في الانتخابات عبر التصويت الإلكتروني.

·         أعلنت لاريسا أبازالييفا رئيسة لجنة الانتخابات في جمهورية قراتشاي شيركيسيا الروسية أن النازحين الفلسطينيين من حملة الجنسية الروسية في الجمهورية، أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الروسية، حيث بلغ عدد من يحق لهم التصويت بينهم 6 أشخاص.

·         أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا الاتحادية تخطي نسبة المشاركة في التصويت للانتخابات الرئاسية الروسية مع الساعة 16:13 من اليوم السبت، حاجز الـ50% لتبلغ 50.01% وبدأت بالاتجاه التصاعدي مع اقتراب نهاية مهلة التصويت في اليوم الثاني للاقتراع.

·         أعلنت وزارة التنمية الرقمية الروسية أن نسبة المشاركة في التصويت عن بعد في الانتخابات الرئاسية الروسية بلغت 82% حتى الساعة 11:00 صباحا بتوقيت موسكو.

·         وزارة التنمية الرقمية الروسية: أدلى 3.8 مليون شخص بأصواتهم حتى تاريخه عبر منصة الحكومة الإلكترونية.

·         أدلى رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين بصوته عبر الإنترنيت، ودعا المواطنين في كلمة مقتضبة إلى التصويت اليوم وغدا لتحقيق أعلى نسبة من المشاركة.

·         أكدت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه تم في البلدان غير الصديقة تسجيل حالات تهديد للروس لمنعهم من المشاركة في التصويت.

  • زاخاروفا عن تصويت الروس في الخارج: “هناك الكثير من العقبات التي يتم وضعها أمام المواطنين الروس بدءا من التخويف ووصولا إلى العرقلة الجسدية حرفيا”.
  • أدلت زاخاروفا بصوتها في الانتخابات الرئاسية الروسية في أحد مراكز الاقتراع في العاصمة موسكو.
  • قال أحد المراقبين الفرنسيين للانتخابات إنها منظمة بشكل جيد وبنفس القواعد في فرنسا وذات معايير ديمقراطية وهناك 4 مرشحين يتنافسون في الانتخابات.
  • أعلنت السفارة الروسية في العاصمة القطرية الانتهاء من التصويت في مركز الاقتراع رقم 8156 بالدوحة، وشكرت كل من شاركوا في التصويت.
  • نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية نيكولاي بولايف: عملية التصويت تسير بشكل طبيعي تماما.
  • بولايف: جميع مقار اللجان الانتخابية في روسيا مفتوحة.
  • حتى الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو بلغت نسبة التصويت في عموم البلاد 38.35٪ حسب لجنة الانتخابات المركزية.
  • 09:56  في مقاطعة سخالين، بلغت نسبة التصويت 60%.
  • 09:52 أعلن أليكسي بيسكوف المنسق الفيدرالي لجمعية المراقبة المستقلة عدم تسجيل أي انتهاكات خلال اليوم الأول من الانتخابات يمكن أن تؤثر على سير التصويت ونتائجه.
  • أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات الإقليمية في جمهورية لوغانسك إيلينا كرافتشينكو أن نسبة التصويت حتى الساعة 09:00 من صباح اليوم السبت في الانتخابات الرئاسية الروسية بلغت 37.52%.

المصدر: RT

Related posts

يحدث في الأردن.. مستشفى يطلب من مواطنا شراء “خيوط” للعملية الجراحية

daw daw

الجبهة الشعبية: الأسرى يتعرضون لمجزرة مماثلة لما يجري في غزة والضفة

daw daw

رئيس مجلس الأعيان ينعى العين جمال الشوابكة

daw daw