يونيو 23, 2024
اخر الاخباركتاب وأراء

“الاردن بدآ بثورة تقودها امرأة”،

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الكاتبة إيناس الحبانين

تختلف نسبة مشاركة المرأة الاردنية في الحياة السياسية من منطقة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر حسب منظومة القوانين والقيم والأفكار التي تسود المجتمع. وشهدت العقود الأخيرة زيادة واضحة في وتيرة دعوات تمكين المرأة وإفساح المجال أمام مشاركتها في الحياة السياسية وخصوصًا بعد التعديلات الدستورية ع قانوني الانتخاب والاحزاب

وعلى الرغم من هذه الدعوات الحثيثة، إلا أن جهود انخراط المرأة في الحياة السياسية لا تزال تواجه العديد من العقبات.

 ان التمكين السياسي للمرأة  هو كمدخل للنهوض بأوضاعها الاجتماعية

يمكن القول إن مفهوم التمكين السياسي للمرأة حاز مكانة هامة في السجال الدائر بالمجتمع الاردني، باعتباره آلية لجعل المرأة ممتلكة للقوة والإمكانيات التي تساهم في الرقي بأوضاعها الاجتماعية. فالنهوض بأوضاع المرأة لا يتم إلا عن طريق إدماجها في كل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة، إذ أن هذا الادماج لا يرتبط بفتح باب مشاركتها وولوجها إلى مؤسسات الدولة، بقدر ما يرتبط بإشراكها الفعلي في اتخاذ القرارات، وهو ما يصطدم بالعديد من الاكراهات التي تعوق هذه المشاركة.

أن مستقبل المشاركة السياسية والمجتمعية للمرأة متوقف على المرأة ذاتها ومدى قدرتها على التصدي لمحاولات تهميش دورها في المستقبل من قبل بعض القوى والنخب السياسية، ومدى قدرتها على الحفاظ على المكتسبات المجتمعية التي نالتها سابقا والتي جاءت نتيجة نضالها الطويل، وليس منحة أو هبة من أحد.

فالمرأة الاردنية تتحمل أيضا جزءا كبيرا من مسؤولية قلة تمثيلها السياسي، نظرا لصمتها أمام عدم جدية الأنظمة الحاكمة في إفساح المجال لها للمشاركة في صنع القرار بصورة حقيقة ليست تمثيلية.

وتؤكد نساء كثيرات أن محاولاتهن للخروج عن هذا الصمت، غالبا ما تبوء بالفشل في إقناع المسؤولين الذين يتزمتون بالمراه في الملابس والعادات والتقاليد بأهمية دورهن في الحياة العامة والسياسية، أو الأصح لا يسمح لهن بذلك بسبب كمّ العقبات والعراقيل التي تُوضع في طريقهن للحد من تقدمهن وانطلاقهن نحو تحقيق طموحاتهن على جميع الأصعدة.

وتعد مشاركة المرأة في الحياة السياسية ذات وجهين: يكمن الوجه الأول في الترشح في الانتخابات، حيث تقرر خوض معترك الحياة السياسية بنفسها، والعمل من داخل المطبخ السياسي. أما الوجه الثاني فيتمثل في الانتخاب، حيث تُقرر أن يكون لها صوت ودور في تحديد من يمثلها حتى يدافع عن حقوقها ويعبر عن مشكلاتها واهتماماتها.

Related posts

منح دراسية ببرنامج الدكتوراه… تفاصيل

daw daw

دينيس روس : لا يمكن القضاء على حماس لكن يمكن أن تكون غزة منزوعة السلاح

daw daw

اسرائيل تفرض إغلاقًا شاملًا على الضفة وقطاع غزة لمدة 8 أيام

daw daw