مايو 9, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمحلياتمقتطفات تلسكوب

خبير تربوي: لهذا تراجع التعليم المدرسي في الأردن

وكالة تليسكوب الاخبارية

علق الاختصاصي التربوي الدكتور عايش النوايسة على التقرير الدولي ل (PISA) المختص بقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع في جميع المجالات سواء في مجال معرفة العلوم ومعرفة الرياضيات ومعرفة القراءة، والذي حصل الأردن بحسبه على المرتبة الرابعة بالفشل

وقال النوايسة في تصريحات صحفية، السبت، أن المؤشرات الدولية أكدت على تراجع مستوى الطلبة الأردنيين بالقراءة وبعض المهارات، وهو شيء مقلق حيث إن هناك طلبة في الصف التاسع لا يستطيعون قراءة مناهج تعطى للصف الثالث الابتدائي.

وأشار إلى أن السبب الأهم في تراجع مستوى الطلبة في الأردن هو التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا، والذي تسبب بفجوات وفوارق تعليمية ظهرت بعد انتهاء الجائحة.

ونوه النوايسة الى ان التعليم في الاردن خلال جائحة كورونا، كان دون رقابة كافية ومحاسبة حيث إن الطلبة قفزوا عامين في التعليم عن بعد وهذا سبب بتراجع الاداء والمنظومة التعليمية في المملكة.

وقال ان الارضية التعليمية في الاردن لم تكن مهيأة للتعليم عن بعد، ما أدى لفقدان الطلبة مهارات اساسية، وبدأ الخلل بالظهور بعد عودتهم للتعليم الوجاهي.

واضاف النوايسة بأن وزارة التربية والتعليم اعترفت بالخلل في المنظومة التعليمية حيث تكمن الاشكالية في الفارق بين النظرية والتطبيق حيث إن النظرية في الوزارة (ممتازة) ولكن تصطدم بالواقع داخل الغرف الصفية حيث يميل الاغلب من المعلمين للطريقة التقليدية (التدريس المباشر) بسبب النقص في كفاية مهارات التعلم النشط، مشيرا الى ان البيئة التعليمية نفسها لا تساعد المعلمين.

وقال ان الوزارة تمتلك نظام تقييم يركز على القياس المعرفي (نظام الاختبارات) حيث لا تنجح كثيرا في الوصول الى نقاط الضعف التي يعاني منها الطلبة.

اما الجانب الذي يتعلق في المهارات التعليمية للطلبة لا يقاس بشكل كبير وفقا للنوايسة.

وتابع بأن الوزارة لديها اطار لقياس مؤشرات الاداء تقيس من خلال اداء الطلبة والمعلمين.

واشار النوايسة الى ان اعتماد الطلبة والاهالي على الدروس الخصوصية ادى الى تراجع دور المعلمين والمعلمات، ما كان له اثر كبير على التعليم الحكومي.

وأكد النوايسة بأن النظام التربوي بحاجة الى نظرة اصلاحية كبرى بالإضافة الى اعادة النظر في طريقة تعاطينا مع الادوار والمسؤوليات، مع وتفعل دور المحاسبة وتطوير المناهج والبيئة التعليمية وهذه توجهات وزارة التربية مستقبلا. ودعا لأن يكون العمل بمهنة التعليم برخصة يتم تجديدها سنويا

وختم النوايسه في تصريحاته الصحفية بان الوزارة اعترفت بالضعف لذا تبنت ونفذت برنامج التدخلات العلاجية في اللغة العربية والرياضيات حيث انه متابع بشكل مكثف

خبرني

Related posts

الكهرباء الوطنية… خسائر مستمرة يدفع ثمنها الوطن والمواطن!

منير دية

البنك الدولي : أسعار الأغذية في الأردن واصلت انخفاضها مجددا

daw daw

عمان .. مقتل شاب برصاصة خرجت من مسدس قريبة بالخطأ

daw daw