يونيو 16, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

تصريح مدو لرئيس شعبة المخابرات العسكرية الإسرائيلية قبيل استقالته ” الأسوأ ربما لم يأت بعد لإسرائيل”

وكالة تليسكوب الاخبارية

أدلى رئيس شعبة المخابرات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، اللواء أهارون هاليفا، قبيل استقالته بتصريح مدو، قال فيه إن “الأسوأ ربما لم يأت بعد”.
وعبر حسابه على منصة “إكس” كتب ميخائيل شيمش، مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11 العبرية إن “من الجدير ذكره أن الجنرال هاليفا، الذي سيتقاعد اليوم، هو نفس الجنرال الذي حذر قبل نحو أسبوعين من أن “الأسوأ ربما لم يأت بعد”.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت الاثنين بأن اللواء هاليفا قرر الاستقالة من منصبه، بسبب فشله في منع هجوم “حماس” يوم 7 أكتوبر.

جاء ذلك، رغم أن هاليفا كان أبلغ عائلات الجنود الأسرى في غزة أنه سيستقيل من منصبه بعد الحرب، بعدما أقر بذنبه قائلا: “نحن مسؤولون، نحن مذنبون.. سأعود إلى منزلي بعد الحرب”، مضيفا: “طالما جلست على هذا الكرسي، فأنا أضمن أن الأولوية للمختطفين”.

وعقدت حكومة  الحرب الإسرائيلية جلسة ليل الأحد لبحث مسألة المختطفين بشكل حصري، بعدما المفاوضات إلى طريق مسدود.

ولفت “واينت” إلى أنه طرحت خلال النقاش أفكار خلاقة للخروج من المأزق”، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان غاضبا وفق الموقع، وهاجم الحاضرين في بداية اللقاء على خلفية المزاعم بأنه يحبط أي صفقة قائلا إن “المعلومات الكاذبة تزرع اليأس في نفوس أهالي المختطفين”، وأضاف: “إذا كان أي شخص يبحث عن عناوين كاذبة، فلا داعي أن يتواجد هنا”.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت في وقت سابق عن أن المخاوف تتزايد في إسرائيل من أن حوالي 40 فقط من الرهائن الـ 133 المتبقين في أيدي حماس منذ 7 أكتوبر ما زالوا على قيد الحياة.

يذكر بان مسؤول شعبة الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي “اهارون خليفا” قدّم استقالته من مهام منصبه صباح الاثنين، على خلفية الفشل الذريع في رصد هجوم السابع من أكتوبر.

وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية، أن “خليفا” قدّم استقالته لقائد هيئة الأركان “هرتسي هليفي” صباح اليوم، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في إخفاقات السابع من أكتوبر، حيث سينهي مهام منصبه خلال الأسابيع المقبلة بعد تعيين خلف له في هذا المنصب.

وقالت الصحيفة إن “خليفا” هو الضابط الأول بهذا المنصب الرفيع الذي يقرر تحمل مسؤوليته عن الفشل الاستخباري في السابع من أكتوبر والاستقالة.

وجاء في كتاب استقالة “خليفا” أن “فشل السابع من أكتوبر يلاحقني ولا أستطيع مواصلة مهام منصبي في هذه الظروف”.

وقالت الصحيفة إن الاستقالة تأتي على خلفية فشل شعبة الاستخبارات في توقع الهجوم أو الحصول على انذارات استخباراتية بهذا الخصوص، لافتة إلا أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية كانت “عمياء” عما يدور في عقل حماس قبل السابع من أكتوبر، ولم تقم الاستخبارات بتفسير خطوات حماس قبل الهجوم بشكل صحيح، واعتقدت أنها تدريبات داخلية فقط.

Related posts

البرلمان المصري: اتفاقية السلام لا تسمح لإسرائيل بالتحرك بمحور “فيلادلفيا”

daw daw

وصول طائرة مساعدات أردنية إلى مطار العريش الدولي

daw daw

مصادر طبية: خروج جميع المستشفيات في رفح عن الخدمة باستثناء مستشفى للولادة

daw daw