مايو 21, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمحلياتمقتطفات تلسكوب

المستقلة للانتخاب تعلن موعد إجراء الانتخابات النيابية في شهر ( أيلول )

وكالة تليسكوب الإخبارية

أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المُستقلة للانتخاب موسى المعايطة، عن إجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب العشرين في العاشر من شهر أيلول/سبتمبر المقبل، موضحا أن إصدار الجدول الزمني للانتخابات، والمُتضمن موعد الترشح سيتم الإعلان عنه خلال الأسبوع المقبل.

وقال المعايطة في مؤتمر صحفي الأربعاء بمقر الهيئة، إن قرار مجلس مفوضي الهيئة المُستقلة للانتخاب بتحديد يوم الثلاثاء الموافق للعاشر من أيلول المقبل موعدا للاقتراع لانتخابات مجلس النواب العشرين، يأتي بالاستناد لأحكام المادة 4/أ/1 من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، وأحكام الفقرة (ب) من المادة 12 من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب وتعديلاته رقم 11 لسنة 2012.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، أمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون.

وقد صدرت الإرادة الملكية السامية بهذا الخصوص، وفيما يلي نصها: “نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمُقتضى الفقرة الأولى من المادة 34 من الدستور: نأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون”.

وزار جلالة الملك، اليوم الأربعاء، الهيئة المستقلة للانتخاب، والتقى رئيس وأعضاء مجلس مفوضيها للاطلاع على استعداداتها وتحضيراتها لإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها.

وقال المعايطة: “لقد تزامن صدور الإرادة الملكية، والأمر الملكي، بإجراء الانتخابات مع الزيارة الملكية التي شرفنا بها جلالة الملك، حيث التقى برئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة، وإصدار توجيهاته السامية بشأن ضرورة العمل من أجل إنجاح العملية الانتخابية بتطبيق القانون وبمُنتهى النزاهة والشفافية”.

وأضاف: “سيقوم المجلس في بداية الأسبوع المقبل، بإصدار الجدول الزمني الناظم لمُجريات العملية الانتخابية في مراحلها كافة، ومن ضمنها موعد الترشح”.

وأوضح المعايطة أن مراحل العملية الانتخابية تبدأ بطلب جداول الناخبين من دائرة الأحوال المدنية والجوازات، والتي تعمل على إعدادها وفقاً للشروط التي نص عليها قانون الانتخاب، ومن ثم توزيع الناخبين على أماكن الإقامة الدائمة على نحو 1600 مركز اقتراع وفرز موزعين على 18دائرة انتخابية.

وكان المعايطة أكد جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية، والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكُل شفافية، قائلا، إن الهيئة المُستقلة للانتخاب أعلنت عن سجل الناخبين إلكترونيا والذين يبلغ عديدهم أكثر من 5 ملايين ناخب وناخبة.

وأضاف، إنه تم تحديد 1600 مركز اقتراع، واختيار 19 لجنة انتخابية رئيسة، موضحا أن الهيئة ستعمل على إعلان جداول الناخبين موزعة على مراكز الاقتراع، مع إطلاق خدمة إلكترونية، تُمكّن المواطن من تغيير مركز اقتراعه ضمن دائرته الانتخابية، وإطلاق خدمة للناخب المسيحي أو الشركسي أو الشيشاني لتغيير دائرته الانتخابية إن لم يكن ضمن دائرته مقعد مُخصص لهم.

وأشار المعايطة إلى أن الهيئة عملت، بالتعاون مع وزارة الداخلية، على تسهيل إجراء نقل مكان الإقامة، كما تم تنفيذ انتخابات تجريبية بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والشباب، مُحاكاة لقانون الانتخاب الجديد.

وبين أنه جرى إطلاق خطة تنفيذية لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، وتجهيز 95 مركزا نموذجيا مُزودا بمُتطوعين، وذلك بالاتفاق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تم إنتاج المواد التوعوية وتطوير الموقع الإلكتروني للهيئة وبما يُلبي احتياجاتهم.

Related posts

46 يومًا على محرقة غزة .. الإبادة الجماعية متواصلة

daw daw

«تحدي فلسطين».. الغد تخوض غمار مُعترك إعلامي جديد بمشاركة نجوم الوطن العربي

daw daw

كريشان يؤكد أهمية تشارك البلديات المُتجاورة في إقامة مشاريع استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص

daw daw