يونيو 26, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمحلياتمقتطفات تلسكوب

افتتاح محطة الغاز الطبيعي المضغوط في الريشة لتزويد الصناعات بالغاز

وكالة تليسكوب الاخبارية

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الجمعة، محطة الغاز الطبيعي المضغوط التابعة لشركة غاز الأردن، في منطقة الريشة، شمال شرقي الأردن.

وقال الخرابشة خلال الافتتاح إن المشروع هو الأول من نوعه في المملكة لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي المضغوط، ويعدّ من مشاريع الطاقة المُهمة في المرحلة الحالية، ومن أهم المبادرات التي نتابعها ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وبيّن الخرابشة أن مشروع الغاز المضغوط واحدّ من ثلاثة مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي المضغوط المُرتقبة في منطقة الريشة، حيث سيتم نقل إنتاج هذه المشاريع من الغاز لاستخدامها في الصناعات كمصدر للوقود عبر صهاريج مُتخصصة.

ونوّه الوزير الخرابشة إلى أن المشروع يتكون من محطتين؛ الأولى رئيسية (Mother Station) تقع في منطقة حقل غاز الريشة، والثانية وهي فرعية (Daughter Station) تقع بالقرب من المستهلكين.
وأضاف أن هذه الخطوة تأتي بهدف استغلال الكميات الإضافية المُنتجة من حقل الريشة الغازي بفتح المجال للمستثمرين من القطاع الخاص لنقل الغاز من المنطقة إلى مراكز الاستهلاك بالصهاريج بعد ضغطه و إسالته لتزويد المستهلكين بالغاز الطبيعي، مما يساهم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية والتوسّع في فرص العمل، وتقليل الكُلف التشغيلية على الصناعات.

وبيّن أن المشروع يستهدف بالأساس دعم الصناعة الوطنية والقطاعات الاقتصادية في المملكة، حيث تقدر نسبة التوفير باستخدام الغاز الطبيعي بالنسبة إلى مادة الديزل أكثر من ٥٠٪؜، وبالنسبة إلى مادة الوقود الثقيل أكثر من ٢٠٪؜، أما بالنسبة إلى مادة الغاز المسال فتقدر النسبة بأكثر من ٤٠٪؜.

ولفت الخرابشة إلى أن الكمية الموردة من شركة البترول الوطنية إلى شركة غاز الأردن المسال تصل إلى ١٢ مليون قدم مكعب يوميا، وتصل الطاقة الاستيعابية للمحطة الرئيسية التي تم إنشاؤها إلى ٢٠ مليون قدم مكعب يوميا.

وأشار الخرابشة إلى أن الوزارة تعمل بالإضافة إلى مشروع إيصال الغاز الطبيعي للمدن الصناعية على متابعة إيصال الغاز الطبيعي لمدينتي عمّان والزرقاء ضمن خطط الوزارة لتوفير مصدر طاقة نظيف ومستدام وأقل كلفة.

Related posts

مطلوب مرافقة باصات للعمل لدى مدرسة خاصة براتب 380 دينار أردني توظيف فوري

daw daw

السفير عبد الهادي يطلع سفير الصين على جهود وقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين

daw daw

لحظات رعب تسبق وفاة طفل أردني داخل مركبة… كان وحيدا وأغلق النافذة على رقبته… ووفاة طفل اخر في السلط

daw daw