يوليو 1, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمحلياتمقتطفات تلسكوب

الزرقاء: إنطلاق فعاليات ورشة تدريبية حول فن صياغة الخبر الصحفي

وكالة تليسكوب الاخبارية

إنطلقت اليوم الثلاثاء، في مركز الأميرة سلمى للطفولة في الزرقاء، فعاليات الورشة التدريبية حول فن صياغة الخبر الصحفي، بمشاركة عدد من طلبة المدارس الفتيان الأعضاء في مجلس برلمان المركز، وحضور عدد من أساتذة المدارس.

ويشرف على الورشة التدريبية، التي نظمتها مديرية ثقافة الزرقاء وتستمر ثلاثة أيام، بواقع ثلاث ساعات تدريبية كل يوم، مندوب وكالة الأنباء الأردنية(بترا) في الزرقاء الصحفي الزميل عمر ضمرة.

وتشتمل الورشة التدريبية على مناقشة عدد من المحاور المهمة في العمل الصحفي وهي: أهمية التربية الإعلامية لطلبة المدارس التي تنمي فيهم روح النقد والتحليل، وكيفية التحقق من المعلومات المنشورة على وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب تدريبات عملية للمشاركين في الورشة حول العناصر الرئيسية لكتابة الخبر الصحفي، وكيفية صناعة محتوى إعلامي ونشره على وسائل الإعلام.

وقدم الزميل ضمرة، شرحًا موجزًا عن عناصر كتابة الخبر الصحيح بشكل دقيق وموضوعي وحيادي، والفرق بين الخبر والتقرير والتحقيق الصحفي، مثلما تحدث عن أهمية المقابلة الصحفية والصورة الصحفية المعبرة والداعمة للمادة الصحفية.

وبين الزميل ضمرة، خلال الورشة التي حضر جانبًا منها رئيسة قسم النشاط والإتصال بمديرية الثقافة الدكتورة منى سعود، أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات العمل الصحفي المعروفة كوكالة الأنباء الأردنية (بترا) والتلفزيون الأردني والصحف اليومية المعروفة مثل الرأي والدستور والغد وغيرها من الصحف اليومية والقنوات الفضائية، من خلال تسليط الضوء على القضايا المختلفة، سواء أكانت قضايا إجتماعية أو إقتصادية أو سياسية أو رياضية أو ثقافية، وإيصالها إلى الجهات المعنية بغية التفاعل معها وتجاوز العقبات والتحديات والمشاكل، إن وجدت.

وأضاف ان التطور التكنولوجي المتسارع وظهور مواقع التواصل الإجتماعي، على إختلاف أشكالها، وفرت كمًا هائلًا من الأخبار والتقارير الصحفية للمواطنين، الأمر الذي يتطلب من القارىء، وخاصة الأطفال وطلبة المدارس، التأكد من مدى صحة تلك الأخبار ودقتها وموضوعيتها، من خلال الإلتزام بمعايير وأخلاقيات مهنة الصحافة، وتوافر مفردات العمل الصحفي والتي من أهمها مصادر تلك الأخبار المتداولة.

ورأى ضمرة بأن التربية الإعلامية للطلبة ضرورية، لأنها تساعدهم على تحليل وتقييم المعلومات بدقة، وتحديد مدى صحة المصادر وأهدافها، الأمر الذي يعزز قدرتهم على التمييز بين الأخبار الحقيقية والشائعات أو المعلومات المضللة التي يتم بثها من قبل الدخلاء على مهنة الصحافة، سواء كان بشكل مقصود أو ناجمًا عن الجهل بأصول مهنة الكتابة الصحفية.
وأكد ضمرة ضرورة النهوض بالمؤسسات الإعلامية التي تتسم بالمهنية وتلتزم بأخلاقيات المهنة وتدرك دور المسؤولية المجتمعية المنوط بها، من خلال مواكبة التطور التكنولوجي وانتشار وسائل الإعلام الرقمي، وبث أخبار واضحة وسريعة ودقيقة ومتوازنة وموضوعية، بطرائق مشوقة وجذابة، مع مراعاة الجوانب الإنسانية والعادات والتقاليد والسياسة العامة للدولة والسياسة الخاصة بكل مؤسسة إعلامية.
وفي أعقاب اليوم الأول للورشة أكد مدير الثقافة محمد الزعبي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أهمية ورشة صياغة الخبر الصحفي، كون أن التربية الإعلامية تهدف إلى تطوير قدرات المواطنين في التعامل مع وسائل الإعلام بفعالية، إذ يعتبر الإعلام جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية وله تأثير كبير على قناعاتنا وتصوراتنا اليومية.
وأضاف الزعبي ان المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة المعروفة، تسعى لتمكين المجتمع من فهم وتحليل المعلومة والتفاعل معها من مصادرها الرسمية، لافتًا إلى أن المديرية حرصت على تنظيم هذه الورشة التوعوية والتثقيفية، في ظل الكم الهائل من الأخبار التي يتم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإخبارية، الأمر الذي يتطلب معه التوقف والتحقق والتمحيص لهذه المواد الإعلامية.

Related posts

التربية تحذر من تداول ورقة مفبركة وغير صحيحة لامتحان تاريخ الاردن للتوجيهي

daw daw

تقرير: “إسرائيل” مستعدة لمناقشة “تعديلات حدودية” مع لبنان

daw daw

إطلاق قناة رسمية لولي العهد على منصة “يوتيوب” .. رابط القناة

daw daw