يوليو 1, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

إعلام إسرائيلي: الشمال يشتعل بنيران حزب الله وبن غفير: “ما يحدث الآن في الشمال إفلاس وقد حان الوقت لكي يحترق لبنان كله

وكالة تليسكوب الاخبارية

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الشمال يشتعل بفعل نيران حزب الله، مشيرةً إلى أنّ الطريق “85”، التي تربط الجليل بأغلبية الأراضي المحتلة، قُطعت بسبب حريقٍ هائل يهدّد أيضاً مستوطنة “كاهال”.

وتحدثت منصات إخبارية إسرائيلية عن أنّ حرائق كثيرة مستمرة في عدة مناطق هذا المساء، مشيرةً إلى أنّ أحد أكبر الحرائق يحدث قرب مستوطنتي “عميعاد” و”كاحال”. وأفادت بأنّ شرطة الاحتلال قطعت الطريق رقم “85” في الاتجاهين. 

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ 15 موقعاً تشتعل فيها النيران في الشمال، في إثر إطلاق صواريخ من لبنان.

وتحدث الإعلام الإسرائيلي عن اندلاع النيران في “شلومي” في الجليل الغربي، عقب سقوط صواريخ حزب الله، لافتاً إلى أنّ حريقاً كبيراً ينتشر في منطقة “بتست” في الجليل الغربي، في إثر سقوط صاروخ بركان على المنطقة.
بدوره، أكد مراسل القناة الـ”13″ الإسرائيلية أنّ النيران تشتعل في المنازل في مستوطنة “كريات شمونة”.

من جهتها، أفادت إذاعة “الجيش” الإسرائيلي بأنّ فِرَق الإطفاء تعمل على حماية البيوت في “كريات شمونة”، وأن قوات إضافية تعمل على إخماد حرائق اندلعت في مستوطنات أخرى.

 أمّا صحيفة “يديعوت أحرونوت” فأكدت أنّ خللاً أصاب نظام الاتصالات في المستوطنة بعد تضرر البنية التحتية للاتصالات، من جراء الحريق الكبير المندلع في المنطقة، بسبب صواريخ حزب الله.

من جانبه، ذكر موقع “حدشوت بزمان” الإسرائيلي أنّ أربعة من أفراد طوارئ “كريات شمونة” يخضعون للعلاج الطبي، من جراء استنشاقهم الدخان بسبب الحرائق.

وتعليقاً على الوضع الذي يشهده الشمال، قالت عضو فرقة الطوارئ في كيبوتس “كفار جلعادي”: “نحن في وضع لا يمكن تصوره، بحيث تسمح إسرائيل بإحراق الجليل. وسلسلة جبال راميم، والغابة الخضراء التي اعتاد ملايين الإسرائيليين رؤيتها، تشتعل فيها النيران، ولا أحد يهتم”.

وأضافت أن “حزب الله يردع إسرائيل”.

من جانبه، نقل الكاتب السياسي الإسرائيلي، بن كسبيت، تأكيد أحد المستوطنين، ويُدعى نيسان زيفي، أنهم يكافحون الحريق منذ أربع ساعات، مشيراً إلى أنه “بعد خمس ساعات، وصلت سيارة إطفاء واحدة، بعد أن اختفت بساتين الأفوكادو”.

وأضاف زيفي أنّ “الجيش الإسرائيلي لا يوافق على طائرات مكافحة الحرائق”، مضيفاً: “نحن هنا وحدنا. عشرات الآلاف من الدونمات تحترق هنا. وفي كريات شمونة المنازل تحترق. وهم لا يوافقون على طائرات مكافحة الحرائق”.


أرقام قياسية لحزب الله
في غضون ذلك، كشف الإعلام الإسرائيلي أنّ 1000 صاروخ تمّ إطلاقها من لبنان نحو مستوطنات الشمال، خلال شهر أيار/ مايو، مؤكداً أنه رقمٌ قياسي عند الحدود الشمالية.

وذكر مراسل القناة الـ”12″، غال حين، أنه وفقاً لمعطيات الشاباك، التي نُشرت اليوم، فإنّ 1000 صاروخ تم إطلاقها نحو مستوطنات الشمال في الشهر الماضي، موضحاً أنه “رقمٌ قياسي منذ بداية الحرب”.

وأضاف أنه “هكذا بدا الأمر في الأشهر الأخيرة، قفز الرقم من 334 في كانون الثاني/يناير إلى 746 في آذار/مارس، والآن 1000″، مشيراً إلى أنّ “حزب الله يزيد بوضوح في وتيرة إطلاق النار”.

وأوضح المراسل الإسرائيلي أنّ “هذا الارتفاع لا نراه فقط في عدد الصواريخ، بل في عدد إطلاق الطائرات من دون طيار. هناك 90 حادثاً كهذا خلال شهر أيار/مايو، وهذا الرقم هو أيضاً قياسي منذ بداية الحرب”، مضيفاً: “نحن نرى هذا النوع من الإطلاق عميقاً أكثر داخل إسرائيل”.

وفيما يخص جبهة جنوبي فلسطين المحتلة، لفت إلى أنّ “452 صاروخاً أُطلقت نحو مستوطنات غلاف  غزة في شهر أيار/مايو”.
وكان تقرير في موقع “واينت” الإسرائيلي تحدث عن الزيادة التي أدخلها حزب الله في حجم نيرانه ضد الاحتلال في الأيام الأخيرة، وأثرها في الاحتلال وجمهور المستوطنين.

وبحسب التقرير، تُظهر البيانات “بصورة لا لبس فيها” أنّ هناك زيادة في هجمات حزب الله على الشمال، وفقاً لمعهد “علما”، فلقد كان شهر أيار/مايو هو الشهر الذي نفذ فيه حزب الله أكبر عدد من الهجمات على “إسرائيل”، وبلغ 325 هجوماً.

وبلغ المتوسط اليومي للهجمات 10 هجمات في اليوم، مقارنةً بشهر نيسان/أبريل، عندما نفذ حزب الله 238 هجوماً، بمعدل 7.8 هجمات في اليوم.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، عن وجود صدع كبير جداً بين القادة والمسؤولين في جبهة الشمال ورؤساء المستوطنات.     

وأفاد مراسل قناة “كان” في الشمال، روبي هامرشلاغ، بأنّ هناك “أزمة كبيرة جداً بين رؤساء السلطات المحلية وأصحاب المناصب، سواء في قيادة المنطقة الشمالية، أو لدى متخذي القرارات في وزارة الأمن”، موضحاً أن “هناك صدعاً كبيراً جداً”.

وتطرق هامرشلاغ إلى النيران المشتعلة في الشمال، قائلاً: “نحن موجودون داخل كثافة من الدخان نتيجة سقوط صواريخ بالأمس في هضبة راميم، وكل غابة نفتالي اندلعت فيها النيران”.
وأضاف أنّ “النيران عادت واندلعت ظهيرة اليوم، بسبب الأحوال الجوية الحارة، وما زالت النيران مندلعة منذ ساعات طويلة”. 

وأشار المراسل الإسرائيلي إلى أنه “تم إخلاء منازل في كريات شمونة اليوم”، لافتاً إلى أنّ “عدداً كبيراً من طواقم الإطفاء، من المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى وعناصر إطفاء من كل أنحاء الشمال، يحاربون ألسنة النيران هنا، والأضرار كبيرة جداً”.
وتحدث المراسل الإسرائيلي عن “حريق آخر مندلع في سفوح الجولان في أعقاب صلية كبيرة أُطلقت، بحسب كلام حزب الله، نحو بطارية مدفعية في الزاعورة، شمالي الجولان”.

إلى جانب ذلك، “اندلعت حرائق في الأيام الأخيرة في كل أنحاء الجولان، بحيث توجد مناطق واسعة احترقت، ومنها أيضاً مسارات للتجول السياحي، مثل نهر زافيتان ومحميات طبيعية، بالإضافة إلى مراعٍ وأراضٍ زراعية”، بحسب هامرشلاغ.

وفي السياق، قال وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير: “ما يحدث الآن في الشمال إفلاس وقد حان الوقت لكي يحترق لبنان كله.

من جانبه قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: “الشمال يشتعل ويحترق معه الردع الإسرائيلي..  ليس لدى الحكومة خطة لليوم التالي للحرب في  غزة ولا خطة لإعادة السكان إلى الشمال.

وقال مراسل صحيفة “هآرتس” العبرية “جوش براينر”: “كريات شمونه ومستوطنات الجليل الأعلى تشتعل، فكيف لا أحد في هذه الحكومة مهتم بذلك؟ كل شيء هناك مشتعل منذ ساعات، والمستوطنات مهجورة، والسكان يكافحون النار بمفردهم، ما الذي يجري هنا؟ هل اعتدنا بالفعل على هذا الرعب؟.

وذكر المحلل في صحيفة “معاريف” العبرية “بن كاسبيت”: إنه أمر مفجع، كريات شمونه تحترق، من السيء جداً أننا وصلنا إلى هذه الحالة.

أما مجلس الجليل الأعلى الإقليمي صرح: “يومٌ أسود بكل معنى الكلمة.”

Related posts

مقربون من نتنياهو: خطاب بايدن كان مفاجأة لإسرائيل

daw daw

 أ.د. ساري حمدان  يشيد بنتائج مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته 55 الذي عقد في تونس

daw daw

ارتفاع نسبة الاصابات بفايروس كورونا بالسعودية من جديد

daw daw