يونيو 14, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دولي

جون بولتون : قد تكون إسرائيل في خطر إذا أعيد انتخاب ترامب

وكالة تليسكوب الاخبارية

مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون يرى انه “قد تكون إسرائيل في خطر إذا أعيد انتخاب ترامب.

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون، مساء اليوم الخميس، في مقابلة مع قناة 13 الإسرائيلية أنه كان يفضل “رئيسا أكثر صلابة في تعامله مع الواقع”، في اشارته للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال بولتون الذي ينتمي إلى الحزب الجمهوري منذ وقت طويل ويعتبر من صقوره اليمينيين “أعتقد أن ذلك سيكون الخيار الأكثر أمنا لأميركا ولإسرائيل أيضا، واعتبر انه من المتوقع ان تكون إسرائيل في خطر “لأن سياسات الرئيس قد تتبدل“.

وأضاف “وصفت بالتفصيل في الكتاب كيف كان حريصا على لقاء القيادة الإيرانية روحاني أو خامنئي، للحديث عن توقيع اتفاق نووي جديد مع إيران، ومثلما تظاهر كيم جونغ أون بأنه شريك ترامب في حالة كوريا، أخشى أن يتمكن الإيرانيون من فعل الشيء نفسه مع ترامب في فترة ولايته الثانية“.

تابع “جورج بوش (الذي عمل سفيرا للولايات المتحدة في ذلك الوقت) كان يقول إنه من غير المعقول أن تمتلك إيران سلاحا نوويا، وعندما أسمع عبارة لا يمكن تصور، فهذا يعني لن أوافق، وأردف المستشار السابق قائلا “أعني قد تضطر إسرائيل إلى التعامل مع هذا القرار الصعب مع إيران التي تستمر في التقدم على الجبهة النووية وجبهة الصواريخ الباليستية. سيتعين عليها اتخاذ قرار صعب بنفسها، سواء فاز ترامب أو فاز بايدن“.

وقدر بولتون أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري ترامب، والرئيس نفسه لن يتمكن من حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني “لن يحدث، بالتأكيد ليس في الأشهر الأربعة القادمة. إذا تم انتخاب ترامب مرة أخرى، فماذا سيفعل؟ هذا لأنه مهتم بالاتفاقية التجارية مع الصين ويمكن توقيع عدد محدود من الصفقات العالمية خلال فترة ادارة واحدة “.

وحول ما إذا كان يعتقد أن ترامب هو رجل مستقيم، أجاب بولتون “لديه تعريفه الخاص للصدق. لديه العديد من الصيغ المختلفة للحقائق. إنها تميل إلى الظهور والاختفاء وفقا لرغباته كشخص كان بجانبه في الغرفة البيضاوية لمدة 17 شهرا”، وأشار بولتون الى انه “كذلك القادة الأجانب، يعتقدون أن الأمر محبط للغاية“.

لذلك، فإن توصيته لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ليس انتظار ترامب بشأن الضم، بل تطبيق السيادة الإسرائيلية في أسرع وقت ممكن. واعترف بأن المفاجأة أن ترامب لم يمنح إسرائيل بعد الضوء الأخضر الحقيقي للضم “من وجهة نظره، قد يكون تجنب القرار جيدا لأنه يتيح له المزيد من الوقت مع اقترابنا من الانتخابات، وهو وقت يستطيع فيه اتخاذ قرار بناء على وضعه في استطلاعات الرأي والتأثير المحتمل لذلك على الانتخابات“.

Related posts

ديسانتيس ينسحب من الانتخابات الأميركية .. ويدعم ترامب

daw daw

إعلام عبري: الحكومة “الإسرائيلية” تدرس اتخاذ اجراءات عقابية ضد الاردن .. لهذا السبب؟؟

daw daw

أسامة حمدان: جيش الكيان الصهيوني هو من ارتكب مجزرة الـ 7 من أكتوبر

daw daw