أبريل 27, 2024
تعليم وجامعاتسلايدر رئيسية

د. الضمور : نفذنا مشاريع كانت عالقة منذ سنوات باستملاك بئر باسم جامعة آل البيت وحفر آبار جديدة للمياه..

في عهد رئيسها .. أحداث نقلة نوعية غير مسبوقة لم تشهدها جامعة آل البيت منذ تأسيسها بقطاعي الزراعة والمياه.

د. الضمور : زيادة الرقعة الزراعية الخضراء والإنتاجية وإيرادات المشاريع في الزراعة.

د. الضمور : نفذنا مشاريع كانت عالقة منذ سنوات باستملاك بئر باسم جامعة آل البيت وحفر آبار جديدة للمياه..

د. الضمور : وضعنا أولوياتتا منذ تسلم مهامنا بايلاء الزراعة والمياه والبيئة الاهتمام والدعم للاستغلال الأمثل بهذه القطاعات الهامة.

 يوسف المشاقبة.

وكالة تليسكوب الاخبارية

منذ أن تسلم مهام رئاستها حرص الأستاذ الدكتور هاني الضمور لجامعة آل البيت تحقيق نهضة وتطور وحداثة في العمل، ليس فقط في الجانب التعليمي، بل حظيت بجوانب أخرى لهذا الاهتمام، فقط حظيت توجيهات الدكتور الضمور للمدراء المعنيين في الجامعة في دوائر الخدمات الأخرى، ببذل أقصى الجهود ليكون الإنجاز على أرض الواقع وليلمس أبناء الوطن هذه الإنجازات.

مديرية الزراعة وتنسيق الحدائق في الجامعة إحدى الدوائر، والتي لاقت كل اهتمام ومتابعة حثيثة من رئيس الجامعة ، فقد أنجزت الكثير  لتوجيهات رئيسها والتي حققت ثمار نتائج كانت انطلاقة نحو الاستغلال الأمثل لقطاع المياه والزراعة والبيئة بشكل يضمن المحافظة على الرقعة الزراعية الخضراء وزيادة إيرادات هذه المشاريع للجامعة وباضعاف عما كانت سابقا، والتي لما تشهدها منذ تأسيسها ولغاية هذه اللحظة.

رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور خلال حديثه المستمر  أكد بأننا على الدوام  ومنذ أن تشرفنا بمهام الجامعة حرصنا على أن يكون لقطاعي الزراعة والمياه من ضمن أولويات خطة عملنا، والحمد لله اليوم اثمرت بنتائج ناجحة على أرض الواقع من خلال زيادة الرقعة الزراعية الخضراء والإنتاجية الإيرادات والتنوع أيضا في الزراعات والتي حققت قفزة نوعية، وهذا بجهد الجميع والعمل كفريق واحد لإنجاز ما هو مخطط له سابقا .

  وبين الدكتور الضمور بأنه تم التوجيه بضرورة العمل على إزالة اولا كافة العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع وغيرها لغايات متابعة تنفيذها،  فقد تم  الحصول على سند تسجيل البئر رقم ( 11 ) الموجود داخل مخيم الزعتري باسم جامعة ال البيت ، وذلك بعد ( 12 ) عام من المخاطبات والمشاكل العالقة بخصوص استملاك البئر ، علما ان الجامعة قامت بدفع مبلغ ( 106068 ) في عام ( 2011 ) ولم تتمكن الجامعة من استملاك البئر، الا في هذه الفترة والتي بذلت جهود والحمدالله لإنجاز ذلك.

وأشار الدكتور الضمور إلى أنه تم حفر بئر جديد بدلاً من بئر الفواعره بعمق 450 متر، وتقدر انتاجيته (    28م3 )، علماً بان البئر كان متوقف عن العمل منذ عام ( 2016 )

وتابع الدكتور الضمور حديثه قائلاً ”  بأنه تم زراعة ( 1000 ) شجرة زيتون داخل الحرم الجامعي،  وذلك ضمن احتفالات الجامعة بيوم الشجرة، وبإهداء من وزارة الزراعة، وذلك لزيادة الرقعة الخضراء في الجامعة، وزراعة (1000) غرسة زيتون داخل الحرم الجامعي وضمن احتفالات الجامعة بيوم الشجرة  وباهداء من وزارة الزراعة”

وأكد الدكتور الضمور بأنه تم تضمين ثمار اشجار الزيتون لموسم (2022/ 2023) في الجامعة بمبلغ (160000 ) دينار وهو اعلى سعر تضمين منذ تأسيس،  مما زاد من الايراد المالي، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة وجامعة آل البيت بخصوص التعاون المشترك بما  يخص الاعمال الزراعية.

مديرة مديرية دائرة الزراعة وتنسيق الحدائق المهندسة فاتن عليمات بدورها أكدت ان إنجازات كبيرة تحقتت في عهد رئيسها الأستاذ الدكتور هاني الضمور منذ أن تسلم مهامها ولغاية الآن والتي تحدث الرئيس عنها، والتي كانت لتوجيهاته لنا بأحداث نقلة غير مسبوقة  لم تشهدها الجامعة منذ تأسيسها للاهتمام بقطاعي المياه والزراعة  في الجامعة، موضحة بأنه تم إطلاق أيضا مبادرة (ازرع من اجل زميلك ) بالتعاون مع مركز تنمية المجتمع وبالتشارك مع مركز المفرق للبحوث الزراعية بزراعة 20 دونم من القمح يكون ريع المحصول لصالح صندوق الطالب.

وأشارت المهندسة عليمات إلى أنه  تم زراعة مدخل البوابة الشمالية باحتفال بيوم الشجرة  وبإهداء من وزارة الزراعة، وذلك بناءاً لتوجيهات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هاني الضمور لتزيين مداخل الجامعة، كما تم زراعة واشنطونيا عدد 13 وبإهداء من  زراعة الخالدية

وأضافت بأنه بناء على توجيهات أيضا الرئيس تم عمل صيانة شاملة لمحطة التنقية وإعادة تأهيل شبكة ري قطعة رقم (1) بشبكة ري جديدة ، علماً بان الشبكة القديمة موجود منذ عام ( 1994 )، وتم استحداثها في عام  2023 ،. كما تم إضافة ( 100 ) طن سماد عضوي مخمر ومعقم ومعالج خالي من بذور الحشائش لأشجار الزيتون، وزراعة فسائل نخيل عدد 70 إهداء من منظمة المساعدة الإسلامية البريطانية.

Related posts

السير: استخدام الهاتف أثناء القيادة سبب رئيسي للحوادث

daw daw

الأمن العام يفتح باب التجنيد لحملة التوجيهي

daw daw

صحيفة: مسؤولة رفيعة في الاستخبارات المركزية الأمريكية أيدت فلسطين على “فيسبوك”

daw daw