فبراير 22, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

وزير سابق يتوقع صدور عفو ملكي خاص بمناسبة زفاف ولي العهد

وكالة تليسكوب الاخبارية
وقع وزير الدولة للشؤون القانونية الأسبق محمود الخرابشة، صدور عفو خاص عن بعض القضايا المعينة، وذلك تزامنا مع زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله.
وقال الخرابشة، السبت، إن قانون “العفو الخاص” يصدره جلالة الملك بتنسيب من مجلس الوزراء، بخلاف آلية إصدار قوانين العفو العام.
كما توقع الخرابشة أن الجهات المسؤولة بصدد إعداد الكشوفات اللازمة بالجرائم أو الجنح المشمولة بأحكام العفو الخاص، مشيرا الى أن مثل هذا النوع من العفو لن يشمل القضايا الخطيرة مثل القتل والمخدرات والخيانة والتجسس.
وأوضح الخرابشة الفرق بين قانوني العفو العام والخاص، مشيرا الى أن العفو العام يزيل الجريمة ويزيل آثارها كافة ويجتثها من جذورها، أما العفو الخاص يزيل العقوبة فقط.
وحول توقعات إصدار قانون للعفو العام، بين الخرابشة أنه لو كان هناك بوادر لمثل هذا القانون، لتم إعداده من خلال السلطة التنفيذية وتم تقديمه للسلطة التشريعية.
ولفت الخرابشة الى أنه قانون العفو العام يتم إعداده من خلال الحكومة، ويتم عرضه على مجلس النواب للموافقة عليه أو رفضه أو تعديله، منوها الى أن الدستور بين أنه لا يصدر أي قانون ما لم يقره مجلسا الاعيان والنواب ويصدقه الملك.

Related posts

دائرة قاضي القضاة توفر وظائف بالفئة الثالثة

daw daw

1037 وفاة و وأصابة 1204 جراء الزلزال بالمغرب

daw daw

كتلة هوائية معتدلة الحرارة تقترب من الاردن الاحد

daw daw