مايو 2, 2024
اخر الاخباركتاب وأراءمقتطفات تلسكوب

العمد يكتب : عيد الاستقلال وزفاف سمو ولي العهد

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الكاتب مروان العمد

منذ ايام وانا افكر بالكتابة عن تلك المناسبتين الغاليتين على قلب كل اردني حقيقي ، وليس اردني بموجب جواز السفر فقط . وبالرغم من اني لست من كتاب المناسبات ، ولا من جماعة المدائح ، ولا من طلاب العطايا والهبات . ولست من الساعين وراء المناصب والعطايا . الا انني كنت ارى ان من واجبي نحو وطني ونحو مليكي ان ادلوا بدلوي في هذا المجال .ثم جاء سفري الى خارج البلاد ليشغلني عن كل شيئ ، وحتى عن تكملة العديد من المقالات التي كنت قد بدأت في كتابتها ، وكنت اعتقد ان باستطاعتي تكملتها ونشرها خلال سفري . ولكن كثرة تنقلي وتجوالي ، والذي يكاد يغطي كل نهاري وقسماً من ليلي لم يمكنني من ذلك . بالاضافة الى الاف الرسائل التي وردتني خلال الايام الاربعة الماضية ، والتي تجعل من امكانية الاطلاع والرد عليها جميعها من سابع المستحيلات ، الا من خلال نظرة سريعة من هنا او هناك . وكم اسعدني من القليل الذي اطلعت عليه منها ، ان الكثير منه قام مقام نفسي ، وقال الكثير مما يجول في خاطري عن هاتين المناسبتين الغاليتين . مما ادخل البهجة على نفسي ، لاني عرفت مقدار الانتماء والحب والولاء الذي يعشعش في قلوب وصدور الاردنيين نحو وطنهم الاردن ونظام الحكم فيه . الا انني في هذا اليوم ، واثناء عودتي من واشنطن العاصمة بعد ان زرت ابرز معالمها الى مدينة نيويورك حيث مكان اقامتي اثناء رحلتي هذه ، هالني ما وجدته على بعض صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي من مدى الصدمة التي تعرض لها البعض ممن لا يحملون لهذا الوطن ذرة ولاء وانتماء ، وان اكثر ما يصيبهم في مقتل هو مشاهدتهم لهذا الالتفاف الجماهيري حول هذا الوطن ، ونحو هذا النظام .

فقد اخذ البعض يطعن في استقلال الاردن ليبرر عدم احتفالهم بهذا الاستقلال ، وهم على وجه الخصوص من دعاة الدور الوظيفي للنظام الاردني ، والذي من وجهة نظرهم مهمته محافظة النظام على الاردن ليقوم بتسليمه للكيان الصهيوني في الوقت المناسب ، وان المرحلة الاولى قد تمت بتسليم الضفة الغربية ، وان العمل جار على تسليم الضفة الشرقية لهم الآن ، وهم لا يستندون في اقوالهم هذه الا على احلام ومطالب اقصي اليمين الديني الصهيوني المتطرف ، والذي لا يستند الى اي قول او مشروع او اتفاق . وحتى وعد بلفور المشؤوم لم يقل بذلك . وحتى اللورد بلفور نفسه لم يعدهم بذلك . ولم يوافق على مطالبهم بشمول كامل فلسطين والضفة الغربية بوعده لهم . وحتى ان بريطانيا التي قامت بدور الولادة غير القانونية للكيان الصهيوني هي التي اخرجت شرقي الاردن من وعد بلفور . اولا لموافقتها على طلب زعماء الضفة الشرقية بستثناء شرقي الاردن من ذلك الوعد ، وطلبهم ان تقام امارة في شرقي الاردن ينصب عليها امير هاشمي . وهذا ما جرى حيث اقيمت امارة شرق الاردن ، ونصب الامير عبدالله بن الحسين اميراً عليها . وارتبطت هذه الامارة في معاهدة مع بريطانيا . وعين لها معتمد بريطاني لا علاقة له بالمندوب السامي لبريطانيا في فلسطين والذي عهد اليه الاشراف على اقامة كيان لليهود في قسم من فلسطين وليس في كلها ، وكما جاء في قرارت التقسيم التي صدرت عن هيئة الامم المتحدة وبموافقة بريطانيا ، حيث قسمت ارض فلسطين الى قسم خاضع لسيطرة اليهود تنفيذاً لوعد بلفور ، وآخر خاضع لسيطرة الفلسطينيين . كما لاننسي قرار لجنة بيل التي شكلتها بريطانيا في عام 1936 ، واستمرت في عملها لغاية عام 1939 والتي كانت مهمتها اقتراح اجراء تغييرات على الانتداب البريطاني على فلسطين وعلى وعد بلفور . والتي كانت اهم قراراتها اعتبار منطقة شرق الاردن غير مشمولة في وعد بلفور ، ولا تخضع للمندوب السامي البريطاني في فلسطين . ثم استطاع سمو الامير عبدالله الاول الحصول على استقلال الاردن من بريطانيا ، وبتاريخ 25 من شهر مايو عام 1946 اعترفت الامم المتحدة بنهاية الانتداب البريطاني على شرقي الاردن ، والاعتراف به كمملكة اردنية عربية هاشمية مستقلة ذات سيادة . وبتاريخ24 من شهر نيسان عام 1950 تم اعلان وحدة الضفة الغربية بالضفة الشرقية باسم المملكة الاردنية الهاشمية . واعترفت بريطانيا صاحبة وعد بلفور بهذه الوحدة . واقامت مع هذه الدولة علاقة دبلوماسية لا زالت حتى الآن في اكمل صورها . ومن تاريخ ذلك اليوم ، وحتى هذا اليوم لم تصدر عن اي جهة دولية ، ولم تعلن اي دولة ان شرق الاردن مشمول بوعد بلفور ، وان خضوعه للهاشميين هو دور وظيفي لهم لتسليمها لليهود . بل ان الدور الوظيفي كان للكيان الصهيوني الذي تم بموجبه نقل يهود العالم الى فلسطين للخلاص منهم ، ولجعل هذا الكيان نقطة ارتكاز لهم في الشرق الاوسط ، باستثناء غلاة المتطرفين الصهاينة الذين لا يزالوا يقولون ذلك ويرددونه ويسعون الى تحقيقه ، بالاضافة الى الصهاينة الذين يحملون اسماء عربية واردنية ويلحقون بها صفاتهم العلمية او الوظيفية ليعطوا مزاعمهم نوعًا من المصداقية .

اما البعض الآخر فقد هالهم هذا الاندفاع الهائل من كافة محافظات ومدن وقرى الاردن يعربون فيه عن حبهم للاردن بعيد استقلاله ، وحبهم لاميرهم الشاب ولي عهد مليكهم في مناسبة زفافه ، مما نقل الصورة الحقيقية لموقف الشعب من القيادة على عكس ما كانوا يعملون على نشره خلال السنوات الماضيات ، حتى انهم صدقوا كذبهم واعتبروا ان هي الا فترة وجيزة ويسقط هذا النظام على امل ان يعتلوا هم صهوته . ولكن خاب فألهم ، ولذا شنو حملة هجوم شرسة على من شاركوا بهذه الاحتفالات بحجة اثارة الفوضى . وشن آخرون هجوما على رجال الامن الذين سعوا لفرض النظام والقانون . وللاسف ان بعض من قال ذلك ان لم يكن معظمهم ممن حملوا القاب اصحاب الدولة والمعالي و العطوفة ، وممن انحنت رقابهم من ثقل الرتب التي عُلقت عليها ، وذلك لان اللقب الغالي طالت غيبته عنهم ، او لطول انتظار اصحاب الرتب ليصبحوا اصحاب معالي او حتى دولة . بالاضافة للكثيرين من المستوزرين الذين ينتظرون دورهم . ولكنهم جميعاً جائهم الرد من الشارع . صحيح انه قد حصل بعض الفوضى ومخالفة القوانين والانظمة ، الذي لا نقره ولا نوافق عليه ، ولكنه امر وارد ومتوقع ان يحصل ، وقد حصل منه واكثر في الاردن بمناسبات اقل اهمية من ذلك . وهذا لا يحصل في الاردن فقط .ولكن في دول العالم اجمع ولمجرد تحقيق بطولة العالم في كرة القدم مثلاً ، او حصول نادي دولة على بطولة الدوري ، او اي بطولة محلية اخرى . كما يحصل في احتفالات بعض الدول في الاعياد الدينية مثل عيد الميلاد ، وعيد رأس السنة . وكما يحصل في عيد الهالويين وغيرها . فليذهب منظورنا الى احدى هذه الدول ، ويشاهدوا ما يحصل من فوضى ، ويشاهدوا مئات اطنان القاذورات التي تكون ملقاة في الشوارع عند انتهاء الاحتفال . ام ان الموضوع ليس موضوع رمانه وانما موضوع قلوب مليانه .

مبروك للاردن عيد استقلاله ومبروك لسمو ولي العهد زفافه .

مروان العمد

نيويورك

٢٧ / ٥ / ٢٠٢٣

Related posts

الاحتلال الإسرائيلي يبدأ تمييز البضائع المستوردة من الأردن وتركيا لتحديد سلع “الدول المعادية” في أسواقها

daw daw

الدباس يكتب : “أوعه يعَلِّم عليك”..

محمود الدباس

إغلاق معبر رفح بعد تفريغ 20 شاحنة وعودتها من غزة

daw daw