مارس 7, 2021
سلايدر رئيسية شخصيات وعلماء فن ومشاهير محليات

ما حقيقة تداول اخبار محاولة اغتيال الشيخ السعودي ماهر المعيقلي بتفجير سيارته ؟؟؟ … التفاصيل

وكالة تليسكوب الاخبارية – خاص
تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي العربية عن قيام القوات الأمنية السعودية بإحباط محاولة اغتيال الإمام ماهر المعيقلي امام الحرم المكي وذلك بنشر صور سيارة مشتعلة تم التداول على انها انفجار سيارة فضيلة الإمام ماهر المعيقلي كانت قبل اذان العشاء بـ 10 دقائق وتابع مصدر ناشر الخبر بانه جاري التحقق من الحادث من خلال احدى كاميرات المراقبة المجاورة للحادثة، وكل المصادر تشير ان فضيلة الامام لم يكن داخل السيارة..


من جانبه قال موقع مسبار المشهور بالتحقق من الاخبار الحقيقية والاخبار غير الحقيقية التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي او وسائل الاعلام انه تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول عن محاولة اغتيال المعيقلي حديثًا، ولكن لم يعثر على أية أنباء مؤكدة في الصحف السعودية أو من الجهات الرسمية تدعم صحته. ووجد أن جميع الصور المتداولة قديمة ومضللة، وفيما يلي حقيقتها كما توصل لها “مسبار”.
أرشد البحث العكسي عن هذه الصورة على موقع TneEye إلى العديد من الصحف العربية وغير العربية التي نشرتها مع خبر تفجير كنيسة القديسين في مدينة الاسكندرية المصرية في يناير/كانون الثاني عام 2011، وعلّقت بأن ملكية الصورة تعود لوكالة EPA، وبالبحث في موقع الوكالة باستخدام بعض الكلمات المفتاحية، وجد “مسبار” الصورة الأصلية مرفقة بتعليق “شهود عيان أفادوا أن السيارة كانت مصطفة خارج الكنيسة وانفجرت بعد وقت قصير من حلول منتصف الليل”.

نُشرت الصورة الثانية في موقع المصوّر الفوتوغرافي جوش سيسك، في شهر يونيو/حزيران عام 2010، وأشار المصور في تعليق أنها تعود إلى حادثة احتراق سيارة في منطقته السكنية، وأن المزيد من صور الحادثة موجودة في رابط مرفق، وبتتبع الرابط تبين أن سيسك وثّق الحادثة بسبعة صور على أنها من حي ماونت فيرنون في مدينة بالتيمور في ولاية ميريلاند الأميركية، وأنها وقعت بتاريخ 24 يونيو 2010.

أما الصورة الثالثة، فإن أقدم تاريخ نُشرت فيه يعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2010، ووفقًا لأرشيف موقع أميركي يصف نفسه أنه مختص بتقديم معلومات عن القيادة في ولاية شيكاغو الأميركية، فإنها تعود لواقعة انفجار سيارة في حي إرفينغ بارك في شيكاغو.

Related posts

شركة مصفاة البترول تنفي صحة اعلان الوظائف وتحذر من الاعلانات الوهمية

daw daw

الشوبكي : تسعيرة المشتقات النفطية غير واضحة وتفتقر الى الشفافية

daw daw

شركة استشارات بلا سجل تجاري سبب ورطة الأردن في العطارات

daw daw