مايو 1, 2024
اخر الاخبارمقتطفات تلسكوبنقابات واحزاب

نقابة الصحفيين تشطب عضوية قبيلات وبرية من سجلات النقابة

وكالة تليسكوب الاخبارية

صادق مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين خلال اجتماعه اليوم الاثنين على قرار المجلس التأديبي الأول برئاسة الزميل سليمان البرماوي وعضوية الزميلين عبدالكريم الوحش ومعن الشرايدة على شطب الزميلين ابراهيم قبيلات وعدنان برية من سجل نقابة الصحفيين.

وقال نقيب الصحفيين راكان السعايدة أن الاجتماع كا بحضور كامل لأعضاء المجلس وغياب زميل بعذر. ويخلف الزميلين عدنان برية وابراهيم قبيلات في عضوية مجلس نقابة الصحفيين بعد قرار شطبهما من سجل النقابة، المرشحين اللذين كانا قد نالا أكثر الأصوات بعد المرشحين الذين فازوا في الانتخابات، وفقا لقانون النقابة.

وتنص المادة 40 من قانون نقابة الصحفيين على:
أ ـ إذا شغر مركز أي عضو في المجلس لأي سبب من الأسباب فيصبح المرشح الذي كان قد نال أكثر الأصوات بعد المرشحين الذين فازوا في الانتخابات عضوا في المجلس ويبلغه النقيب بذلك خلال مدة لا تزيد على سبعة أيام من شغور المركز ويدعوه إلى حضور اجتماعات المجلس ، وإذا لم يكن هناك مثل ذلك المرشح فيختار المجلس للمركز الشاغر أحد أعضاء الهيئة العامة للنقابة ممن تتوفر فيهم شروط العضوية في المجلس ولا يجوز أن يزيد عدد الأعضاء الذين يعينون بهذه الطريقة على أربعة أعضاء، وإلا توجب على المجلس دعوة الهيئة العامة لانتخاب مجلس جديد خلال مدة لا تزيد على ستين يوما من شغور المركز الخامس للعضوية في المجلس لإكمال مدة المجلس المتبقية.


ب ـ إذا شغرت مراكز أكثر من نصف الأعضاء لأي سبب من الأسباب في وقت واحد سواء كان النقيب من بينهم أو لم يكن فيترتب على المجلس دعوة الهيئة العامة إلى اجتماع غير عادي لانتخاب مجلس جديد للمدة المتبقية وذلك خلال مدة أقصاها شهران من تاريخ فقدان النصاب القانوني للمجلس، ويستمر المجلس القائم في القيام بمسؤولياته في إدارة شؤون النقابة إلى أن يتم انتخاب المجلس الجديد.
ووفقا للقانون فإن المرشحين للحصول على مقعدي مجلس النقابة خلفا لبرية وقبيلات هما سامي الحربي وهشال العضايلة.


جراسا

Related posts

جريمة بشعة هزّت العراق … رجل وزوجته يحرقان طفلة بطريقة وحشية

daw daw

ديمقراطية إسرائيلية وارهاب فلسطيني / 7

مروان العمد

البنك الأردني الكويتي يحصل على جائزة أفضل بنك في الأردن

daw daw