مايو 5, 2024
اخر الاخبارالعراق والشامسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

سم قاتل يثير الرعب في العراق

وكالة تليسكوب الاخبارية

أثارت تقارير عن انتشار عقار لعلاج نزلات البرد، يحتوي على سم قاتل، في العراق رعب المواطنين، خصوصا مع تأكيد نقابة الصيادلة العراقية أن تلك المادة تؤدي إلى تلف العديد من أعضاء الجسم ثم الوفاة.
وكانت تقارير صحفية عراقية، أكدت أن عقارا لعلاج نزلات البرد منتشر في العراق ثبت أنه يحتوي على مادة “داي اثيلين غلايكول”، وهي مادة سامة تسبب الموت المفاجئ.
وذكرت التقارير أن هذا العقار تم استيراده من الهند، لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال، مشددة على أنه “ملوث بمواد كيميائية سامة”، تسمى “غلايكول الإثيلين”، وأشارت إلى أن الدواء نفسه أدى لحالات وفاة جماعية لأطفال خلال العام الماضي في غامبيا وأوزبكستان.
من جهته، قال نقيب الصيادلة العراقيين مصطفى الهيتي، اليوم السبت، إن “مادة الداي اثيلين غلايكول ممنوعة من العراق منذ 25 عاماً، ولا يُقبل استخدامها كمادة حافظة تضاف إلى بعض المشروبات”.
وأوضح أن “هذه المادة تؤثر على الكبد وتُسبب حموضة الدم، وتؤدي إلى تلف وتوقف الكلى ثم الوفاة”، مضيفا: “ليس غريباً على أي إنسان عديم الضمير أن يُدخل هذه المادة إلى العراق بصورة غير مشروعة من أي مكان”، ولم يستبعد حدوث وفيات جراء تناول الدواء، وقال: “ربما تكون هناك وفيات، لكن الطب الشرعي لم يثبت لنا هذا الموضوع أو حدوث وفيات بشكل كبير”، مشددا على أن “وجود هذه المادة في أي مستحضر صيدلاني جريمة”.

Related posts

الشبول : سوق الإعلان العربي يخسر من 2 الى 3 مليار دولار سنوياً لصالح وسائل التواصل الاجتماعي

daw daw

هل بوتين بوضع صعب أم لا

“المهندسين” تبحث تعزيز التعاون مع “صناعة عمان”

daw daw