مايو 4, 2024
اخر الاخبارالرياضة والشبابمحليات

مديرية شباب العقبة تختتم فعاليات مؤتمر الاندية الشبابية ودورها في العمل الحزبي

تليسكوب الإخبارية _العقبة

أختتمت مديرية شباب العقبة فعاليات مؤتمر  الأندية الشبابية ودورها في العمل الحزبي وذلك وفق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الذي  يولي اهتماما كبيرا بشباب الوطن وشاباته، لإيمانه بقدرتهما على إحداث التغيير الإيجابي، من أجل بناء أردن قادر على مواجهة التحديات.

تضمن المؤتمر الذي إنطلق قبل ثلاثة أيام في نادي الامير حمزة للشباب  بمشاركة عدد من رؤوساء الأندية الشبابية في محافظات الجنوب ، محاور  عن الشباب والمشاركة السياسية في ظل  الاستقلال والرعاية الملكية السامية، وذلك  تحت رعاية  مندوب رئيس سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة رمزي الكباريتي مفوض الريادة والشباب ومساعد محافظ العقبة سلطان غسان ، وبحضور مدير شباب العبة الدكتور مخلد المجالي ومدير مدينة حمزة أحمد الحسن   وعدد من الإعلاميين وأبناء المجتمع المحلي والفعاليات الشبابية في المحافظة.

مدير شباب العقبة خلال إفتتاحه أعمال المؤتمر أكد أننا جميعا ننطلق من الثقة الكبيرة بقدرات الشباب في  التحديث الشامل في مختلف المسارات،  خاصة أننا نحظى بوطن عنوانه شبابه وشاباته، بطموحهم الذي لا حدود له.

الكباريتي بدوره ذكر أن المشاركة السياسية للشباب لم تكن مجرد شعار، إنما طُبّق بوضوح عبر إقرار عدد من التشريعات الناظمة لمجمل العمل السياسي والحزبي، وذلك إنطلاقا من التشريعات التي  أكدت ضرورة تعزيز المشاركة السياسية للشباب والمرأة، والتي حظيت بمتابعة  سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد،  الداعم الأول للشباب.

حيث أكد رئيس لجنة السياحة والنقل البرلمانية النائب عبيد ياسين ، أن  قانون الأحزاب عمل على تحصين العمل الحزبي من أي تدخلات أو معيقات تواجهه، كل من يحاول النيل من أي حزب أو المنتسبين للأحزاب.

جاء ذلك خلال مشاركته في حوارية الشراكة نحو التغير

وقال ياسين “إن قانون الانتخاب والأحزاب يهدف إلى توفير ممر آمن للعبور بالأحزاب السياسية إلى قبة البرلمان، والتدرج بها للوصول لتشكيل حكومات برلمانية، حيث تضمن مشروع قانون الانتخاب التدرج في وصول الأحزاب إلى البرلمان من خلال تخصيص 41 مقعدا في الانتخابات المقبلة إلى أن نصل لتخصيص 65 بالمئة من المقاعد للأحزاب”.وأضاف” أن الإرادة السياسية للدولة، ممثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني، تريد أن نذهب تجاه التقدم في العمل الحزبي البرامجي وذهاب الأحزاب السياسية لمجلس النواب لتشكيل كتل حزبية برامجية فاعلة”.

وأما عقلة الذيابات رئيس نادي شباب الحسينية أكد على إضطلاع   الاندية الشبابية بدور حقيقي وفعال في  ترجمة التوجيهات الملكية بشأن مشروع التحديث السياسي للدولة، للوصول  إلى الحكومات البرلمانية البرامجية وترسيخ مبادئ سيادة القانون، مما يرتب على هذه الهيئات مسؤوليات كبيرة، خاصة على الشباب.

هذا وتضمنت الفعاليات لقاء المشاركين ب محافظ العقبة خالد حجاج في قاعة مديرية شباب العقبة إلى دورنا في  تعزيز ثقافة الديمقراطية في بيوتنا ومدارسنا وجامعاتنا وفي المناهج الدراسية، والإيمان بقبول الرأي والرأي الآخر، ونبذ العنصرية والتعصب، وترسيخ الانتماء للوطن والولاء لقيادتنا الهاشمية، وأن يكون الجميع مدركا لحجم التحديات التي تواجهنا والأخطار المحيطة بنا.

هذا وقد إستعرضت المحامية نداء الشويخ عضو مجلس المحافظة ، أهم ما جاء في قانون الأحزاب السياسية والتعديلات الدستورية لتمكين الأحزاب، وما اشتملت عليه رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني التي تتمثل في إيجاد أحزاب نابعة من الإرادة السياسية والمصالح الشعبية.

ويذكر أن المؤتمر تمخض عن عدد من التوصيات أبرزها قيام الأندية الشبابية لإعداد خطط تتلعق بتوعية الشباب بأهمية الانخراط في الأحزاب الشبابية البرامجية وتخصيص دعم مالي من مخصصات المجالس اللامركزية السنوية لدعم الأندية ونشاطاتها.

Related posts

الناشطة السويدية غريتا تونبرغ تعلن دعمها لفلسطين عبر منصة “إكس”

daw daw

طلب اسرائيلي رسمي ووقح وصادم ولا يصدقه العقل ويستفز القاده العرب

daw daw

المعماريون الشباب يعقدون محاضرة بعنوان “التفاصيل المعمارية وتنفيذها في المباني”

daw daw