مايو 9, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

الأردن : منع الغذاء والدواء والوقود عن غزة “جريمة حرب”

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الجمعة، إن منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة “جريمة حرب” وفق اتفاقية جنيف الرابعة.

جاء ذلك خلال لقائه نظيره الإيطالي أنتونيو تياني بالعاصمة عمان، واتصالات مع عدد آخر من نظرائه، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأكد الوزير الأردني “ضرورة وقف الكارثة الإنسانية التي يعانيها قطاع غزة مع استمرار التصعيد واستعار الحرب على غزة”.

واعتبر خلال محادثات مع نظيره الإيطالي أن “إيصال المساعدات الإنسانية لشيوخ وأطفال ونساء غزة مسؤولية دولية أخلاقية وقانونية جماعية”.

وأضاف أن “منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية جريمة حرب وفق اتفاقية جنيف الرابعة، وخرق للقانون الدولي الذي يجب أن يطبق على الجميع، ووفق معايير واحدة وليس وفق هوية الضحية ومكان الصراع”.

وأدان الصفدي قتل المدنيين واستهدافهم “من الجانبين”، لافتا إلى أنه “يجب أن يتحد المجتمع الدولي حوله، ويدين قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، انسجاماً مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي”.

وحذر من أن “العنف والحرب لن يحققا الأمن والسلام، بل سيمنحان دماراً وبؤساً ومعاناة، يؤجّجون الصراع ويزيدون التوتر ويغذون التطرف”.

وقال الصفدي، إن “السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحماية المنطقة من تفاقم الصراع ودمار الحروب، والذي يضمن الأمن والسلام للفلسطينيين وإسرائيل وللمنظمات برمتها”.

وإلى جانب لقائه الوزير الإيطالي، والذي لم يحدد البيان الأردني موعد وصوله إلى المملكة ولا مدة زيارته، فقد شملت اتصالات (هاتفية) للصفدي نظراءه العراقي فؤاد حسين، والإماراتي عبد الله بن زايد، والعماني بدر بن حمد البوسعيدي.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ويواصل الجيش الإسرائيلي لليوم السابع على التوالي قصف المدنيين في قطاع غزة موقعا آلاف القتلى والجرحى، فضلا عن تدمير الأبراج والمباني السكنية والممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية والتسبب بنزوح جماعي.

وبموازاة ذلك، قامت إسرائيل بقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن غزة، في خطوة لاقت استنكارا واسعا.

Related posts

أولمرت: هزيمة حماس في غزة ما زالت بعيدة المنال

daw daw

الصفدي يطّلع على مشاريع مركز تطوير الأعمال

daw daw

الاردنيون على موعد مع عطلة جديدة قد تمتد لمدة اسبوع .. التفاصيل

daw daw