مايو 19, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

جنرالٌ أمريكيٌّ يُحذِّر اسرائيل من معاقل حماس ووحل غزّة…

وكالة تلسكوب الاخبارية

تحدّث الجنرال جوزيف فوتيل، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية في العراق، عن تعقيد حرب الأنفاق في مقابلةٍ مُقتضبةٍ مع صحيفة (واشنطن بوست)، وشرح لإسرائيل ماذا ينتظرها عندما تقترب من معاقل حماس انطلاقًا من خبرته.

 وقال الجنرال الأمريكيّ للصحيفة إنّه “في أثناء خدمتي في الجيش في كانون الثاني (يناير) من العام 2019 في أفغانستان والعراق وسوريّة طوّرت احترامًا لسعة الحيلة المبتكرة للمقاتلين المتحمسين وصعوبة هزيمتهم، وبصفتي القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية، قمت بزيارة إسرائيل بشكلٍ غيرُ رسميٍّ، وحدثني المسؤولون الإسرائيليون حول مخاوفهم الأمنيّة”، على حدّ تعبيره.

 وتابع قائلاً إنّه “في أثناء تلك الزيارة تمّ إنزالي إلى نفق لحزب الله اللبنانيّ داخل الحدود الإسرائيليّة، وأمضينا في استكشاف النفق حوالي 10 دقائق. لقد كان عملاً هندسيًا مثيرًا للإعجاب، إذْ أنّه كان بإمكاني التحرك بسهولة، وكانت الأسقف والجدران محصنة بالخشب السميك ممّا أعطاني إحساسّا بالأمان والديمومة”، على حدّ وصفه.

 علاوة على ما جاء أعلاه، أردف الجنرال: “أذكر أنّنا واجهنا أجهزة متفجرة مرتجلة في العراق، ممّا يعني أنّ الجماعات الشبيهة بحماس تدقق في نقاط ضعف الخصم وتُسخّر التكنولوجيا والمواد المتاحة لتحقيق أهدافها ببراعة. وهذا ما حصل في هجوم حماس في السابع من تشرين الأوّل (أكتوبر). والآن بعد أنْ قصفت إسرائيل غزة وطوقتها بالدبابات بمساعدة الهجمات الجوية العنيفة، جاءت المرحلة الأصعب وهي الاقتراب من معاقل حماس”، كما قال.

وتابع الجنرال الأمريكيّ: “ستكون الأمور شديدة التعقيد والإرهاق عند التعامل مع شبكة الأنفاق، فهذه الأنفاق هي مراكز القيادة والإمداد والأسلحة، ووجود مئات الرهائن داخل الأنفاق سيؤدّي إلى الحدّ من قدرة الجيش على الحركة. وسيمتلئ الفضاء المعلوماتيّ بأخبار الرهائن والمدنيين الفلسطينيين، كما حصل في المشاهد المروّعة بعد قصف مخيم جباليا، فأخبار سقوط المدنيين تنتشر كالنار في الهشيم وتؤجّج المشاعر”، طبقًا لمزاعمه.

وخلُص الجنرال الأمريكيّ إلى القول: “لقد تعلّمت الولايات المتحدة في الفلوجة والموصل والرقة أنّ استخدام التكنولوجيا قد يخفف من الأضرار على المدنيين لكنّه لا يمنعها. ولعل إسرائيل تستطيع التعامل مع هذا التحدي الكبير كي تستطيع الحفاظ على الدعم الدوليّ”، كما أكّد.

وكشف مركز أبحاث إسرائيلي، أنّ “حزب الله” اللبناني حفر شبكة أنفاق تمتد عبر لبنان بطول مئات الكيلومترات، بمساعدة كورية شمالية وإيرانية، مصممة للسماح بنقل الأفراد والسلاح.

وقال مركز “ألما للبحوث والتعليم”، في تقرير بعنوان “أرض الأنفاق” إنّ (حزب الله)، بنى شبكة الأنفاق “بمساعدة الكوريين الشماليين والإيرانيين”، وهي “أكبر بكثير من شبكة أنفاق قطاع غزة” التي تطلق عليها إسرائيل “مترو حماس”.

Related posts

إكسبو 2023 الدوحة يكشف عن منطقة المشجعين الوحيدة لكأس آسيا 2023

daw daw

بعد أربع سنوات من التستر والتخفي عن جرائمة ينكشف المستور والمتهم قيادي بدرجة نائب وزير

daw daw

بيان من وزارتي الداخلية والعمل حول العمالة المخالفة المتواجدة على ‏الأراضي الأردنية

daw daw