أبريل 27, 2024
اخر الاخبارالعراق والشامسلايدر رئيسيةعربي دوليمقتطفات تلسكوب

“السنوار يملي شروطه علينا”.. كيف علّق الإعلام العبري على صفقة الأسرى ؟

وكالة تلسكوب الاخبارية

وافق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في النهاية، على صفقة للإفراج عن بعض الأسرى الإسرائيليين وعقد هدنة إنسانية مع المقاومة الفلسطينية، بعدما ظل يرفض ذلك لأسابيع، زاعماً أن “هناك طريقة واحدة لإعادة الإسرائيليين في غزة إلى الوطن، وهي العملية العسكرية على غزة”.

وأعلنت قطر، الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين دولة الاحتلال وحركة حماس، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق، سيتم الإعلان عن توقيت بدئه خلال 24 ساعة.

وبحسب وزارة الخارجية القطرية، شمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن تزيد أعداد المفرَج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق، كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.


علّقت صحيفة “يديعوت أحرنوت” على أنباء الصفقة وما رشح عن شروطها وبنودها بالقول إنها “قرار صعب ولم يكن سهلاً على الحكومة، وأنه أحد أكثر القرارات الملزمة التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية على الإطلاق”. 

وتضيف الصحيفة العبرية أن زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار، نجح في تسيير خطته كما هو مخطط لها حتى اللحظة، في حين يصرّ المستوى السياسي والأركان العامة في إسرائيل على “تغييب الواقع مرة أخرى”. وأن الحكومة الفاشلة المسؤولة عن الإخفاق الفادح الأكبر في تاريخ البلاد يوم السابع من أكتوبر، تدفع الأن نحو التوصل إلى صفقة تسميها “صفقة بلا خيار”.

مشيرة إلى أن حركة حماس “ستظل تحصل على الشرعية بفضل هذه الصفقة التي ستفرج فيها عن إسرائيلي واحد، مقابل إفراجنا عن 3 أسرى فلسطينيين، مما سيساعد الحركة في الحصول بالنهاية على وقف كامل لإطلاق النار، بالتوازي مع الضغوط الأمريكية لإنهاء الحرب”.

السنوار يُملي شروطه علينا
من جهتها، نقلت القناة الإسرائيلية 12 عن الجنرال احتياط مهران بروزنفير، الذي كان مستشاراً اقتصادياً لرئيس هيئة الأركان سابقاً، قوله إنه “ليس متأكداً من أن رئيس حماس في غزة يحيى السنوار واقع تحت ضغط، كما يحاول البعض تصوير ذلك، مضيفاً أنه بعد قراءة تفاصيل الصفقة التي تم التوصل إليها “فإنني أخشى أن يكون (السنوار) هو من يُملي شروطه علينا”.


وقال بروزنفير إنه يتعين على الجيش من مضاعفة الضغط على حماس وبدء هجوم تجاه الجنوب، لأن حماس لم تنكسر، مضيفاً “إذا أعطينا السنوار فرصة لأن يُملي شروطه في الصفقة الأولى هذه، فسيكون أمامنا الكثير، نحن نواجه خيارات صعبة وليست سهلة بتاتاً، خاصة أننا نتعامل مع منظمة لن تتردد في قتل مخطوفينا”، حسب تعبيره.

أما القناة 14 العبرية فقد قالت إن هناك فجوة معلوماتية كبيرة جداً بشأن “المخطوفين ومن يعتقلهم”، وإن حماس وهي تعقد الصفقة الأولى بشأن عدد من المحتجزين، فإنها لا تفكر فيها فحسب، بل تفكر في الصفقة التالية أيضاً، وهذا يعني إتاحة الفرصة لها لاستعادة قوتها.

وفي السياق ذاته، قال موظف كبير سابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) للقناة: مخطئ من يظن أن حماس ستلين مواقفها، أو ستتجه نحو حل سياسي لو لم نبدأ المعركة، مشيراً إلى أن المفاوضات مع حماس لإتمام صفقة جلعاد شاليط استغرقت 5 سنوات من “التلاعب والحيل النفسية”، على حد تعبيره.

من جهته، وجّه المحلل السياسي يوتام زمري، انتقادات شديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وقال في حديث للقناة 14، إن الأمر لم يتوقف عند الفشل الاستخباراتي الكبير الذي يتعلق بتقييم قدرات العدو، وإنما اكتُشف تدريجياً أن هناك فشلاً كبيراً في ما يتعلق بقدرات الجيش ومؤهلاته.

فيما يرى رئيس قسم العمليات سابقاً جنرال الاحتياط غيورا آيلاند، أن الجيش لم ينجح حتى الآن في تحييد الأنفاق في غزة، مضيفاً “ما دام يمكن أن يوجد فيها مخربون بالمئات وربما أكثر، وما دامت هناك معدات قتالية تحت الأرض، فإن هذا يعد تحدياً يجب إيجاد الطريق للتغلب عليه”.

ورأى متحدث آخر أن هدف القضاء على قوة حماس العسكرية لن يتحقق من دون تفكيك “غزة السفلى”، في إشارة للأنفاق، وأضاف “بالتأكيد، نحن لا نريد أن نصل إلى مواجهة مباشرة بين محارب من جيش الدفاع ومخرب من النخبة وجهاً لوجه داخل النفق”، حسب تعبيره. في حين يرى المراسل العسكري ألون بن ديفيد، أن بلاده ستكون دولة تخوض حرباً لمدة أشهر، وربما سنوات قادمة.

Related posts

بمعية مدير عام خور مكسر.. السقاف يتفقد مستوى انجاز مشروع إعادة تأهيل ساحة العروض

daw daw

التوافق على زيادة كميات النفط المخصصة للأردن من العراق

daw daw

ناشطات بلا نشاط

daw daw