مايو 18, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

تفاصيل مروعة عن استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال بسبب سؤاله عن غزة .. شاهد الصورة

وكالة تلسكوب الاخبارية

روى أحد الأسرى المحررين في رام الله بالضفة الغربية، مساء الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في حديثه بعد الإفراج عنه في صفقة تبادل الأسرى التي أبرمتها المقاومة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي، تفاصيل صادمة حول استشهاد الأسير الفلسطيني، ثائر أبو عصب، قبل أيّام في سجن النقب الصحراوي .

  حيث قال الأسير المحرر إن “أبو عصب كان قد سأل السجّان سؤالاً من كلمتين “في هدنة؟” ليتم ضربه بشكل وحشي ليلاً، ثم تم تركه دون علاج حتى استشهد”.

كانت مصلحة السجون الإسرائيلية، قد سبق أن أعلنت في وقت سابق وفاة أسير من الضفة الغربية في سجن النقب جنوبي إسرائيل. وقالت مصلحة السجون في بيان إن “الأسير يبلغ من العمر 38 عاماً، من سكان يهودا والسامرة (الضفة)، ينتمي لحركة فتح ومعتقل منذ مايو/أيار 2005 وتوفي في سجن النقب جنوبي إسرائيل”.

وقالت إنه “سيتم التحقيق في ملابسات الحدث” دون أن تورد مزيداً من التفاصيل.

في حين أفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، “باستشهاد المعتقل ثائر سميح أبو عصب من محافظة قلقيلية، في سجن النقب الصحراوي، علماً أنه معتقل منذ 27 مايو/أيار عام 2005، ومحكوم بالسجن لمدة 25 عاماً”.

وأكدت الهيئة في بيان صدر عنها أن “الاحتلال ينفذ عمليات اغتيال ممنهجة بحق المعتقلين وعن سبق إصرار”.

وسبق أن حذرت مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى بينها نادي الأسير في بيانات صحفية من تنفيذ “الاحتلال فعلياً عمليات اغتيال وإعدام ممنهجة بحق المعتقلين والأسرى في سجونه ومعسكراته”.

وأضافت أن “المعطيات لا تتوقف عن الجرائم الممنهجة التي تنفّذ بحقّ الأسرى والمعتقلين وعائلاتهم، والتي تأتي في إطار العدوان الشامل على شعبنا والإبادة المستمرة في غزة”.

وأشارت إلى “فيديوهات ينشرها الاحتلال للمعتقلين تتضمن عمليات تعذيب وظروف احتجاز حاطة بالكرامة الإنسانية”.

فيما قالت أم الشهيد ثائر أبو عصب: “على مدار 19 عاماً كنت أزوره، لم يكن يشكو من أي مرض.. كان قوياً.. لكن في ذلك اليوم دخلت قوات الاحتلال إلى السجن وقمعوه والآخرين وبعد الاعتداء عليه بنحو نصف ساعة وصلنا خبر استشهاده”.

ووصفت الأم المكلومة ولدها وقالت إنه كان صامداً ويحظى بحب وتقدير واحترام الجميع، وقالت “كان يهتم بي رغم الأسر.. ويطلب مني الذهاب للطبيب حتى لو أحس بمجرد إحساس إني أعاني من ألم ما”.

وكان يقول لها ممازحاً: “سأخرج في صفقة تبادل الأسرى وستجديني يوماً ما أدخل من باب المنزل وأوقظك يا أمي”.

وقالت إن ابنها ثائر اتصل بها قبل نحو 10 أيام من استشهاده، ليطمئن على أفراد عائلته، مطالباً إياها بأن تكون بخير ولا تقلق عليه، واصفاً نفسه بالبطل داخل السجون.

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

يذكر أنه ولمدة 48 يوماً حتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 شن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفاً و854 قتيلاً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

Related posts

معهد الدولي للصحافة : إسرائيل لا تسمح لأي صحفي بالدخول إلى غزة

daw daw

25 ألف طالب وطالبة ينتقلون من المدارس الخاصة للحكومية

daw daw

تكريم الإعلامية هناء العصفور بالمؤتمر الثقافي العربي الدولي للقبائل المصرية والعربية

daw daw