مايو 10, 2024
اخر الاخبارعربي دوليمقتطفات تلسكوب

إفتتاحية متحف الهولوكوست بهولندا تتحول إلى “حفلة إذلال” لهرتسوغ .. صورة وفيديو

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال نشطاء إن احتفالية هولندا، بافتتاح المتحف الوطني للهولوكوست، تحولت إلى “حفلة إذلال” لرئيس الاحتلال يتسحاق هرتسوغ والوفد المرافق معه، بعد اكتظاظ المكان بنشطاء مؤيدين لفلسطين.
وأشاروا إلى أن الهولنديين اصطفوا، في طريق موكب هرتسوغ، بعلامات سير تشير إلى محكمة العدل الدولية، باعتبار رئيس الاحتلال ووفده مجرمين وقتلة للفلسطينيين.

ولفتوا إلى أن عملية الافتتاح، جرت على وقع هتافات “فلسطين حرة”، وهتافات ولافتات ضد الاحتلال والصهيونية، ورفعت فيها أعلام فلسطين، وأصوات الهتافات التي رفعت فيها لأجل فلسطين لا يمكن مسح صوتها من لحظات الافتتاح.

وقالت الناشطة البحرينية، رنوة العماصي، إن مناسبة مثل هذه، وافتتاح متحف للهولوكوست الذي يعتبر الأكثر قداسة لليهود في التاريخ الحديث، ما كان أحد يتوقع أن يحصل فيها أمثر كهذا.

وتابعت، التظاهرات الكبيرة شهدت مشاركة الكثير من اليهود الناهضين للإبادة الجماعية بغزة والاحتلال، وصنعت مشهدا غير مسبوق.

وأضافت: “حتى أن التلفزيون الهولندي لم يحسن التقاط مشهد تلفزيوني بصوت صاف، فسجل تاريخيا أن افتتاح متحف الهولوكوست في أمستردام حدث على وقع هتافات (فري باليستاين)، ولا يمكن حذفها من التسجيل”.

وقالت إن أكبر صحيفة هولندية وهي “أن آر سي”، افتتحت عددها بصورة من المقاس الكبير، على نصف صفحتها الأولى، بصورة للمحتجين أمام المتحف، بدلا من حدث الافتتاح نفسه.

ورأت أن “تحولا هائلا يجري، مهما حاولت النخب الحاكمة الغربية وخاصة اليمينية إنكار ذلك، مشيرة إلى أن التغيرات سريعة في أوروبا، والغريب أن القيادات العربية تواصل الرهان على حصان خاسر”.

مستوى الإذلال الذي تعرّض له الوفد الرسمي الإسرائيلي وعلى رأسه الرئيس الإسرائيلي أثناء زيارتهم لأمستردام لافتتاح المتحف الوطني للهولوكوست أمس، لم أرَ مثله في حياتي.

لقد اصطف الهولنديون في طريق الموكب بعلامات سير تشير نحو محكمة العدل في إشارة إلى كون الوفد الإسرائيلي وفد مجرمين وقتلة. وكان المتحف محاط بمحتجين على الإبادة وبهتافات لفلسطين وضد الصهيونية والقتل جعلت مشهد الافتتاح ملئ بالخزي والحرج والمرارة لممثلي الصهيونية، وربما لمستقبليهم وعلى رأسهم ملك هولندا.

في مناسبة مثل افتتاح متحف الهولوكوست، الحدث الأكثر “قداسة” في تاريخ اليهود الحديث، ما كان لأحد توقع أمر كهذا. لكن التظاهرات التي شارك فيها الكثير من اليهود المناهضين للإبادة والاحتلال، صنعت مشهدا لم أكن أتوقع رؤيته في حياتي. حشود متنوعة تصرخ في وجه الاحتلال، وتعترض على تمثيل الصهيونية لليهود، وتضعهم في زاوية قبالة عموم الناس.. حتى أن التلفزيون الهولندي لم يحسن التقاط مشهد تلفزيوني بصوت نظيف فسّجل تاريخيا أن افتتاح متحف الهولوكوست في أمستردام حدث على وقع هتافات Free Palestine لا يمكن حذفها من التسجيل.

في حين افتتحت أكبر صحيفة هولندية NRC عددها بصورة مقاس نصف صفحة للمحتجين بدلا من الصورة الرسمية لخبر الافتتاح.

هذا تاريخ يا أصدقاء. هذا تاريخ.

إن تحولا هائلا يحدث. مهما حاولت النخب الحاكمة الغربية، خصوصا اليمينية منها، إنكار ذلك. الشارع يتغيّر بسرعة هائلة، وإذا لم تتخلَّ أوروبا عن ليبراليتها وديموقراطيتها، فإن النتيجة الطبيعية أن الحكومات واتجاهاتها ستتغير بسرعة. يبقى فطاحل قيادات منطقتنا الذين يتحالفون ويراهنون على الحصان الخاسر. فاللهم لا ترزقهم هداية، اللهم لا ترزقهم هداية، ولا ترفع عن أعينهم غشاوة المستشار الأجنبي يارب العالمين.

Related posts

الاردن : تعميم هام بضرورة عدم اللجوء لتعيين العمالة الوافدة

daw daw

أمريكا تقول أنها قصفت مواقع عسكرية إيرانية في سوريا

daw daw

آيزنكوت: كنا على وشك ارتكاب خطأ استراتيجي يحقق رؤية السنوار

daw daw