يوليو 5, 2024
اخر الاخبارمحلياتمقتطفات تلسكوب

د. نوال بومعزة تشرف على مشروع بحثيّ عن أدب سناء الشّعلان

وكالة تليسكوب الاخبارية

الوادي، الجزائر: أشرفت الأستاذة الدّكتورة الجزائريّة نوال بومعزة من جامعة الشّهيد حمه لخضر الجزائريّة على مشروع أكاديميّ بحثيّ يتضمّن دراسة أدب الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وقد حمل هذا المشروع عنوان “صورة البطولة في المجموعة القصصيّة صاحب القلب الذّهبيّ للكاتبة سناء الشعلان: قراءة سيميائيّة”، وقد شارك في هذا المشروع البحثيّ كلّ من: وئام سيبوكر وبثينة تجيني وهدى عمامرة وأمّ الهناء زغدي ووردة نصيرة.

      تكوّن هذا المشروع البحثيّ من مدخل، وفصلين وخاتمة، وقد تضمّن الفصل الأول: أنماط البطل في قصّة صاحب القلب الذهبيّ (البطل الكلاسيكيّ، البطل والرّاوي البطل الخارق، البطل والشّبكة العلائقيّة).

أمّا الفصل الثاني: البطولة وأبعادها في المجموعة القصصية (البطل والقيم الإنسانية، تقدير الإنسان، صورة الإنسان في القصّة، الهناء والاستقرار).

أمّا الخاتمة فكانتْ عبارة عن استنتاج لما جاء في تحليل هذه المدوّنة، وأهمّ المقترحات.

أمّا عن المنهج المطبّق فهو المنهج السّيميائي لتحليل الصّوّر الموجودة في هذه المدوّنة.

      يُذكر أنّ (صاحب القلب الذهبيّ) هي قصّة خياليّة مصوّرة للأطفال بقلم الأديبة أ. د. سناء الشّعلان (بنت نيعمة)، ورسومات الفنّان حسن السّعديّ، وقد صدرتْ عن جائزة أنجال الشيخ هزّاع بن زايد آل نهيان لثقافة الطفل العربي/ الإمارات العربيّة المتّحدة، وهي القصّة الفائزة بالجائزة في دورتها العاشرة للعام 2006

    القصّة تتحدّث عن ملك شاب يشرع في رحلة صعبة كي يعيد الشّمس المسلوبة إلى وطنه، وفي طريق رحلته تواجهه صعوبات كبيرة، ويضحّي في سبيل إعادة الشمس بماله وجواهره وسيفه وحصانه وصولجانه وخاتم ملكه بل وبعينيه وقلبه. هي قصّة تعلي من قيم الحبّ والتّعاون والتّضحية والبطولة وحبّ الأوطان والإخلاص لها.

   القصّة صادرة في حلّة قشيبة مصوّرة وملونة ترعي ذوق الطّفل، وتستفزّ حواسه من أجل اقتنائها وقراءتها.

رابط الكترونيّ متعلّق بالخبر:

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A-pdf-1645174449

Related posts

الاستخبارات الأميركية : الحرب بين إسرائيل وحماس طويلة!

daw daw

مجلس النواب يعرض فيديو للإنجازات طيلة ربع قرن من العهد الميمون لجلالة الملك

daw daw

جون بولتون : قد تكون إسرائيل في خطر إذا أعيد انتخاب ترامب

daw daw