مايو 4, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

معلومة هامة للعاملين بالمنشات بخصوص حقوقهم بالشمول بالضمان الاجتماعي

وكالة تليسكوب الاخبارية – بقلم الاعلامي القانوني موسى الصبيحي

أنصح أي شخص يلتحق بالعمل لدى أي منشأة، أن يتأكد من شموله بالضمان الاجتماعي بعد شهر أو شهرين على الأكثر من تاريخ التحاقه بالعمل حتى يحفظ حقه في الضمان.

وهناك الكثير من الأسئلة تردني من مؤمّن عليهم يقولون فيها بأنهم عملوا لدى منشآت لفترات طويلة سابقة وربما تعود الى سنوات الى الوراء، دون أن تقوم هذه المنشآت بشمولهم بالضمان، لا سيما وأنه مرّ وقت طويل على انتهاء عملهم لدى هذه المنشآت.. ويسألون؛ ما العمل لاستعادة حقهم بالشمول بالضمان..؟!

وأقول لكل الإخوة السائلين ولكل من يلتحق بعمل لدى أي منشأة بأن قانون الضمان الاجتماعي أعطى العامل مهلة ستة أشهر من تاريخ انتهاء خدمته لدى أي منشأة أو صاحب عمل لكي يتقدم لمؤسسة الضمان الاجتماعي بشكوى على صاحب العمل بأنه لم يقم بشموله بالضمان.

وإذا لم يتقدم بشكوى ضمن هذه المهلة، أي إذا قدّم شكواه بعد مرور الستة أشهر، فإن مؤسسة الضمان لا تكون مُلزَمة بمتابعة موضوعه. مما قد يضطره إلى اللجوء لرفع دعوى قضائية لإثبات حقه.

أما تعليقي على الموضوع، فقد كنت وما زلت ضد تقييد المطالبة بالحق في الشمول بمدة (6) أشهر، لا سيما وأن هذه المدة أيضاً مشروطة بشمول العامل عن سنتين إلى الوراء فقط، وليس عن كامل مدة عمله غير المشمولة بالضمان، مما يؤدي في حالات كثيرة إلى إلحاق الظلم بالعامل..

Related posts

الضمان : تخصيص (133) راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023

daw daw

مجموعة حمادة تطلق حملة “دفيني” لمساعدة اسر عفيفة

daw daw

البيئة الاردنية تعقد دورة لممثلي الادارة العامة لصحة البيئة في السعودية

daw daw