فبراير 21, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمال واعمالمقتطفات تلسكوب

80 ألف برميل نفط عراقي تصل المملكة من 16 الشهر الحالي

وكالة تليسكوب الاخبارية

قال مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي نائل ذيابات:”إن كميات النفط التي وصلت إلى المملكة منذ تنفيذ مذكرة التفاهم الجديدة بين البلدين بلغت نحو 80 ألف برميل”.

وقال الذيابات: “الشركة استأنفت نقل النفط إلى المملكة اعتبارا من 16 من الشهر الحالي بمعدل 10 آلاف برميل يوميا”.

وأضاف ذيابات، أن الكميات التي تم تحميلها منذ ذلك التاريخ تقدر بنحو 105 آلاف برميل وصل منها إلى المملكة 80 ألف برميل من خلال 422 صهريجا أردنيا وعراقيا، والباقي سيصل تباعا.

وبين، أن فارق الكميات اليومية منذ تاريخ توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في 2 من الشهر الحالي وحتى استئناف النقل سيتم تعويضه خلال الأيام المقبلة. وقال: “مباشرة التحميل جاءت بعد استكمال الإجراءات المتعلقة بالهيئتين العامتين للجمارك والضرائب في العراق وكذلك الموافقات الأمنية المتعلقة بخط سير الصهاريج”.

ووقع الأردن والعراق في تاريخ 2 أيار(مايو)  الحالي مذكرة تفاهم لتوريد النفط العراقي إلى المملكة، جاءت بالتفاصيل نفسها للاتفاقية السابقة إذ يتم بموجبها 10 توريد آلاف برميل يوميا  تشكل نحو 7 % من حاجة الأردن اليومية من النفط، على أساس معدل خام برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل. ويتضمن الاتفاق قيام الأردن بتوفير صهاريج لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، من مستودع كركوك الحديث إلى موقف مصفاة البترول في الزرقاء.

وكان التوريد إلى المملكة توقف بنهاية آذار(مارس) الماضي بعد انتهاء فترة تمديد الاتفاقية السابقة بين البلدين والتي انتهت بنهاية العام الماضي قبل أن يوافق العراق على تمديدها ثلاثة أشهر إضافية.

Related posts

اين اختفت الدبابات الإسرائيلية التي دخلت غزة حسب صور الأقمار الصناعية..؟

daw daw

أجواء حارة اليوم الجمعة مع اقتراب الكتلة الحارة غدا السبت

daw daw

تقدير إسرائيلي: هدنة خلال أيام وبعدها تغيير طبيعة الحرب

daw daw