مايو 4, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

توزيع مقاعد الدوائر المحلية في الانتخابات النيابية المقبلة (تفاصيل)

وكالة تليسكوب الاخبارية

أعلن مجلس الوزراء عن إقراره نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2023 والذي سيحكُم توزيع الدوائر الانتخابية وأعداد المقاعد الموزعة وفقه لانتخابات مجلس النواب المقبلة.

ووفق نظام الدوائر الانتخابية، فقد جرى تقسيم المملكة إلى دائرة انتخابية عامة و18 دائرة محلية، منها 3 دوائر في العاصمة ودائرتان في إربد، ودائرة واحدة لباقي المحافظات إضافة إلى دائرة لكل بادية من البوادي الثلاث (بدو الشمال وبدو الوسط وبدو الجنوب).

التقسيم الجغرافي للدوائر الانتخابية:

وعن التقسيم الجغرافي للدوائر الانتخابية، وخاصة في العاصمة عمّان وإربد، فيظهر النظام أن العاصمة ستضم 3 دوائر انتخابية شملت    

  • الدائرة الأولى مناطق : لواء القويسمة ويشمل مناطق أمانة عمان (القويسمة، الجويدة، أبو علندا، خريبة السوق، جاوا، اليادودة، أم قصير، المقابلين)، ومناطق (ماركا، طارق، النصر) من أمانة عمان في لواء ماركا، ومنطقة أحد من أمانة عمان في لواء سحاب، وألوية (سحاب، الجيزة، الموقر( .
  • الدائرة الثانية  : فضمت مناطق : لواء قصبة عمان (اليرموك، رأس العين، بدر، المدينة، زهران، العبدلي)، ومنطقة بسمان من أمانة عمان في لواء ماركا،
  • الدائرة الثالثة مناطق: لواء الجامعة ويشمل مناطق أمانة عمان (شفا بدران، أبو نصير، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، وخلدا وأم السماق)، ولواء وادي السير ويشمل مناطق أمانة عمان (بدر الجديدة ووادي السير ومرج الحمام)، ولواء ناعور.

محافظة إربد

والتي قسمت إلى دائرتين انتخابيتين، ضمت الأولى منها مناطق: الدائرة الانتخابية الأولى وتشمل ألوية (قصبة إربد، الوسطية، بني كنانة، الرمثا)، والدائرة الثانية مناطق تشمل ألوية: (بني عبيد، المزار الشمالي، الطيبة، الأغوار الشمالية، الكورة).

ونبّه المصدر إلى أن التقسيم الجغرافي للدوائر الانتخابية استثنى امتدادات البوادي (بدو الشمال وبدو الوسط وبدو الجنوب) في تلك المحافظات، مؤكداً أن بقية المحافظات قسمت كل منها إلى دائرة انتخابية واحدة.

تقسيم المقاعد على الدوائر الانتخابية (97 مقعداً (

ووفق النظام الانتخابي والمتوقع نشره في الجريدة الرسمية يوم غدٍ الأربعاء، فإن محافظة العاصمة ستمثل في مجلس النواب بـ 20 مقعدا (الدائرة الأولى: 6، والثانية: 8، والثالثة 6)، فيما ستمثل محافظة إربد بـ15 مقعداً (موزعين على الدائرة الانتخابية الأولى: 8 مقاعد، والثانية: 7 مقاعد(

وأما محافظتا البلقاء والكرك فإنهما سيمثلان بـ8 مقاعد لكل منهما، فيما ستمثل الزرقاء بـ10 مقاعد.

وعن بقية المحافظات؛ فقد خصصت لها 4 مقاعد وهي محافظات: معان والمفرق والطفيلة وعجلون وجرش ومادبا، باستثناء محافظة العقبة والبوادي حيث ستُمثّل كل منها بـ3 مقاعد.

المقاعد المخصصة للكوتا (27 مقعداً من الـ97 مقعداً(

بموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022م، فقد أظهر النظام الانتخابي تخصيص 18 مقعداً للمرأة في كل دائرة انتخابية محلية.

كما خصص النظام مقعدين للشركس والششيان في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، و(7) مقاعد للمسيحيين بواقع مقعد واحد في كل من محافظات العاصمة وإربد والبلقاء والكرك والزرقاء ومأدبا وعجلون.

نص نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2023

صادر بمقتضى المادتين (4) و (8) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022

المادة 1- يسمى هذا النظام (نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2023) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2- لغايات هذا النظام، تعتمد التعاريف الواردة في قانون الانتخاب لمجلس النواب حيثما ورد النص عليها في هذا النظام.

المادة 3 – أ – تقسم المملكة إلى ثماني عشرة دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة واحدة على مستوى المملكة ويخصص لها جميعا (138) مقعدا.

ب- يخصص للدوائر الانتخابية المحلية وفقا لنظام القائمة النسبية المفتوحة (97) مقعدا من المقاعد المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة.

Related posts

اليوم التاسع للمهرجان.. يستمر الفرح

daw daw

حضور واسع وتعاون مميز ومثمر لأسرة غرفة تجارة حلب بمعرض موتكس ٢٠٢٤

daw daw

8 حالات اختناق بتسرب غاز بمرج الحمام

daw daw