مايو 22, 2024
اخر الاخبارسلايدر رئيسيةمقتطفات تلسكوب

فيديوهاته تحصد ملايين المشاهدات… من هو صالح الجعفراوي الذي أغضب إسرائيل فشنّت حملة شرسة ضدّه؟

وكالة تلسكوب الاخبارية

تصدّر اسم الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، بعدما كشف عن تعرّضه للتهديد العلني والمباشر من قِبل إسرائيل، بسبب تغطيته حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

ومن خلال حسابه الخاص على منصة “إكس” وإنستغرام، نشر الجعفراوي خبراً منقولاً عن إحدى القنوات الإخبارية على تلغرام مفاده أن الاحتلال يضع اسمه في القائمة الحمراء للاغتيال.

وقد كتب معلّقاً: “على ما يبدو فإن الاحتلال موجوع جداً من فضحنا لحقيقة وجهه الدموي. أنا صالح الجعفراوي، صحفي حر، ومن المفترض أن يحظى الصحفيون بحماية دولية، أُحمّل مسؤولية سلامتي الشخصية للمجتمع الدولي. لن أتوقف عن نشر الجرائم بحق أبناء شعبي”.

وصالح كان نشر مجموعة فيديوهات عبر خاصية الستوري على إنستغرام، شرح من خلالها سبب خروجه من مستشفى الشفاء، مشيراً إلى أن التحريض ضدّه جدّي واسمه متداول في الصحف العبرية، وأنه كان بين خيارين: إما القتل، أو الأسر

الإعلام العبري كله بيتكلم عني.. الناشط الفلسطيني صالح الجعفراوي يصدم متابعيه أنا مهدد بالقتل وممكن يصفوني في أي وقت

من هو صالح الجعفراوي؟ 

هو يوتيوبر فلسطيني وصانع محتوى مصوّر منذ ما يقارب السنتين، وله أكثر من 18 ألف متابع عبر قناته الخاصة على يوتيوب. لا يتعدّى عمر صالح الجعفراوي الـ25 سنة، وهو مقيم في غزة منذ الولادة. 

يحب صالح الغناء، لا بل يعرّف عن نفسه بأنه فنان. ففي خانة التعريف عنه (about)، يكتب صالح عبر قناته على يوتيوب: “حَ تسمعوا كتير أعمال بصوتي، ويا رب تعجبكم”. 

وبالفعل، له أنشودتان بصوته ومصوّرتان على طريقة الفيديو كليب: الأولى بعنوان “روحي محمد“، والثانية “أهلاً رمضان“، إضافةً إلى أغنيات أخرى. لكن هناك أغنية ثورية بعنوان “جنين” يرتدي في الكليب الخاص بها بدلة عسكرية ويحمل سلاحاً، سنرى كيف ستستغل البروباغندا الإسرائيلية ذلك لاحقاً. 

إضافةً إلى الغناء، يهوى صالح المغامرات، وهذا ما نكتشفه حين ندخل إلى قناته. فأول فيديو نشره كان عبارة عن تسلّقه لأعلى برج إرسال موجود في قطاع غزة، وهو على ارتفاع 70 متراً عن الأرض. وله فيديو آخر عن “أول مرة يسافر فيها بحياته” إلى القاهرة، وكان ذلك منذ 10 أشهر.

منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، نشط صالح الجعفراوي في تصوير الحياة اليومية للغزاويين تحت القصف الإسرائيلي المستمر، وينتقل من مكانٍ إلى آخر للإضاءة على معاناة الناس والأطفال تحديداً. 

وصل عدد متابعيه إلى 3 ملايين وأكثر من 300 ألف على إنستغرام، وتحصد الفيديوهات التي ينشرها ملايين المشاهدات، أحد المقاطع وصل عدد مشاهداته إلى أكثر من 51 مليوناً، في حين حصد غيره ما يزيد عن 30 مليوناً، وآخر 18 مليوناً.

باختصار، استطاع صالح الجعفراوي -ومنذ اليوم الأول للحرب الإسرائيلية على غزة- إيصال معاناة الشعب الفلسطيني إلى كل العالم، الأوروبي والأمريكي، وصار عدد كبير من المؤثرين الغرب يشاركون فيديوهاته.

لا يختلف صالح عن عددٍ كبير من الصحفيين الشباب الموجودين في غزة، الذين ينقلون معاناة الغزاويين اليومية تحت حرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحقهم. من معتز عزايزة، إلى بيسان عودة، وهند الخضري، وبلستيا العقاد؛ هؤلاء جميعهم يغضبون الكيان الصهيوني، الذي يريد إسكاتهم وتشويه صورتهم، لأنهم يظهرون الواقع كما هو. 

حملة صهيونية ضد صالح الجعفراوي

ليست الحملة الصهيونية على صالح جديدة، بل تمتد لأكثر من أسبوع تقريباً، وتشارك فيها مؤسسات إعلامية ألمانية تحاول شيطنة الفلسطينيين عن طريق اختلاق أخبارٍ مزيّفة عنهم، لكنها تروّج لها على أنها حقيقية، فيصدّقها الإسرائيليون.

ضمن أحد برامجها، نشرت قناة “فيلت” (Welt) الألمانية -وهي تابعة لمجموعة “أكسل شبرينغر” الداعمة لإسرائيل والتي تملك وسائل إعلامية كثيرة- ما ادّعت أنه “تحقق من الأخبار”، زاعمةً أن شاباً فلسطينياً من غزة ليس سوى مجرد ممثل”.

ليس الشاب سوى صالح الجعفراوي، وقد أطلقت عليه قناة “فيلت” لقب Pallywood، نسبةً إلى هوليوود؛ وهو وصفٌ أطلقته منصات إسرائيلية على من تدّعي أنهم يتلاعبون بالوقائع عبر “التمثيل”. 

استغلت القناة الألمانية الفيديو كليب الذي يحمل فيه صالح السلاح، في أغنيته الثورية عن جنين، لتحصل على صورة منه. وإلى جانب لقطات أخرى من فيديوهات أخرى، للإيحاء بأنه ممثل لا ينقل الحقيقة. 

ولتأكيد كلامها، نشرت فيديو لشاب يتلقى العلاج داخل المستشفى مدعيةً أنه صالح ومتهمةً إياه بالتمثيل وبالعمل لصالح حركة حماس، وهذا ادعاءٌ لا يأتي من فراغ بل مخطط له وخطير، لتبرير استهدافه. 

شخصيات ومؤسسات إعلامية ألمانية وأمريكية كثيرة صدّقت ادعاءات “فيلت”، وأعادت نشر ما روّجت له القناة الألمانية متهمةً صالح الجعفراوي بالفبركة. 

من جهته، ردّ الصحفي ومدقق الحقائق الأمريكي مات بيندر على مراسل القناة الألمانية كليمنس فيرجين الذي كان نقل روايتها، قائلاً له: “عليك أن تشعر بالخجل من طريقة عملكم اللامسؤولة، أنتم تنشرون الأكاذيب على أنها تغطية جيدة. عارٌ عليكم”.

وأشار بيندر -الذي تحقق من هذه الادعاءات- أن مزاعم فبركة الجعفراوي لعلاجه بالمستشفى كاذب، لأن شخصاً آخر هو من يظهر في فيديو العلاج، وهو شاب يُدعى محمد زنديق، والفيديو رُفع على تيك توك في أغسطس/آب 2023، بعد هجوم إسرائيلي على الضفة الغربية”.

وبالفعل، كان موقع “مسبار” للتحقق من الأخبار نشر قبل أيام خبراً عن هذا المشهد، مؤكداً أنه لا يعود للجعفراوي، بل لشاب آخر أُصيب خلال اقتحام إسرائيل مخيم نور الشمس في طولكرم.

Related posts

المبعوث الأميركي للشرق الاوسط : نرفض تهجير أهالي غزة أو تقليص مساحته..

daw daw

سفير كوبا بدمشق يزور مقر دائرة العلاقات العربية بدمشق متضامناً مع الشعب الفلسطيني

daw daw

هيئة تنشيط السياحة تشارك في معرض الغوص ” Go diving show” في بريطانيا

daw daw