صناعيون وخبراء يناقشون تعزيز تنافسية القطاع الصناعي الأردني عبر برامج كفاءة الطاقة والحلول التمويلية المبتكرة

Lama Shatara
2 Min Read

وكالة تليسكوب الإخبارية

​عقدت جمعية مستثمري شرق عمّان الصناعية بالتعاون مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة جلسة حوارية تحت عنوان “زيادة القدرة التنافسية للصناعة الأردنية من خلال تعزيز برامج كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي”، حيث أكد رئيس الجمعية الدكتور أياد أبو حلتم أن كفاءة الطاقة ومعالجة الهدر ركيزة أساسية تسبق أنظمة الطاقة المتجددة لتحقيق الكفاءة التشغيلية القصوى وتخفيض الكلف الرأسمالية، داعياً لعقد اجتماع طاولة مستديرة لحل التحديات الإجرائية، في حين كشف الرئيس التنفيذي للصندوق الدكتور رسمي حمزة عن تقديم منح تجاوزت 1.3 مليون دينار لتغطية دراسات التدقيق لـ187 مصنعاً حققت وفراً سنوياً بين 40 و60 بالمئة، معلناً أن اللجنة التوجيهية ستناقش إيجاد استثناءات مرنة لتوسيع قاعدة المنشآت المستفيدة وخاصة قطاع الحجر والرخام والمصانع المؤتمتة، ومشيداً بالبدائل الحكومية كـ “التعرفة المرتبطة بالزمن” التي خفضت الكلف بنسبة 20 بالمئة للمصانع المنظِّمة لاستهلاكها بعيداً عن ساعات الذروة. وتخلل الجلسة عرضٌ حول الحلول التمويلية المتاحة التي تشمل تغطية فوائد القروض البنكية بسقف 350 ألف دينار، والتوجه نحو إنشاء محطات خدمات طاقية مركزية مشتركة في المدن الصناعية، تلاها مداخلات للصناعيين ركزت على تطوير شروط المنح وبحث واقع السعات الكهربائية في مناطق كالقسطل، بينما اقترح رئيس جمعية شركات الطاقة المتجددة الدكتور محمد الددو خيار التخزين المركزي المشترك بالبطاريات لتمكين المصانع من الاستثمار في الطاقة البديلة دون زيادة الأحمال على الشبكة الوطنية.

- Advertisement -
Share This Article